اطلاق التحالف الأردني لجمعيات المكفوفين

عّمان 5 تشرين الثاني(بترا)-أعلنت مجموعة من الجمعيات المتخصصة بالإعاقة البصرية في اجتماع عقدته اليوم السبت بحضور رؤساء جمعيات المكفوفين تشكيل تحالف يهدف الى مناقشة قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة وبخاصة قضايا المكفوفين وتبنيها، والتعرف على التحديات التي تواجههم للعمل على دراستها والمساهمة بحلها.

وبحسب بيان صحافي صدر عن التحالف فانه سيتولى الدفاع عن قضاياه الاشخاص ذوي الاعاقة عامة وقضايا الاشخاص ذوي الاعاقة البصرية، وبخاصة في ظل التهميش التي تعاني منه مؤسسات المكفوفين في المملكة، وعدم اشراكها في المبادرات المتعلقة بالأشخاص المكفوفين بما فيها تلك التي يعلن عنها المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين والمتعلقة في صياغة القانون الجديد للأشخاص ذوي الإعاقة، وكودة البناء الوطني الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، فضلاً عن أهمية بناء تحالف وطني للدفاع عن قضايا الأشخاص المكفوفين في الأردن.

كما قرر التحالف خلال اجتماعه اليوم دعوة جميع المؤسسات المعنية بقضايا المكفوفين للانضمام للتحالف، وإجراء ما يلزم للرد على التقرير الحكومي المقدم للأمم المتحدة بخصوص الاشخاص ذوي الاعاقة، وتجهيز الملاحظات على قائمة المسائل الحكومية التي تم توجييها من اللجنة الأممية لرصد اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، علاوة على مناقشة ملاحظات التحالف على مسودة قانون الأشخاص ذوي الإعاقة الجديد.

وقال رئيس التحالف الأردني لجمعيات المكفوفين هيثم خريسات يهدف التحالف الى الدفاع عن قضايا المكفوفين في الأردن، ورفع مستوى المشاركة في الحياة العامة، ورصد جميع الانتهاكات التي تتعرض لها المؤسسات المعنية بقضايا الإعاقة .

وأضاف أن التحالف سيقوم بكل المبادرات اللازمة لتحقيق أهدافه ووضع الخطط اللازمة لرفع مستوى مشاركة الجمعيات في القضايا التي تهم الأشخاص المكفوفين في الأردن.

اترك تعليقاً