الملك في #الأردن يعفي مركبات #ذوي_الإعاقة من الرسوم الجمركية والضريبية

‏صدرت الارادة الملكية السامية بالموافقة على نظام اعفاء مركبات الأشخاص ذوي الاعاقة لسنة 2019، ليبدأ العمل به اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

وحدد النظام الاعاقة المستحقة للحصول على اعفاء على النحو التالي:

أ- التعطل الوظيفي أو القصور التام في الأطراف السفلية أو العلوية أو في أحدها أو فقدان أي منها.

ب- قصر القامة على أن لا يتجاوز طول طالب الاعفاء (121) سم للاناث، و(131) سم للذكور.

ج- كفّ البصر التام أو ضعف البصر الشديد على أن لا تزيد حدة الابصار على (6/ 60).

د- الصمم الكلي.

هـ- الاعاقات الذهنية بما في ذلك التوحد ومتلازمة داون.

و- الاعاقات العصبية أو النفسية الشديدة التي لا يستطيع أصحابها قيادة المركبات بأنفسهم.

واشترط النظام في طالب الاعفاء أن يكون أردني الجنسية، وأن يكون لديه إحدى الاعاقات الواردة في النظام وفقا لتقرير التشخيص أو البطاقة، وأن يكون حاملا للبطاقة حال صدورها، وأن لا يكون حاصلا أو أحد أفراد أسرته على أي اعفاء لمركبة باستثناء الأشخاص ذوي الاعاقة الذين يقودون مركباتهم بأنفسهم، وأن لا يكون ملتحقا بأحد مراكز الايواء، أن تكون لديه أو لدى من ينوب عنه في حال عدم قدرته على القيادة بسبب الاعاقة أو صغر السن رخصة قيادة سارية المفعول.

وحدد النظام المركبات المشمولة بالاعفاء أن لا تزيد قيمة الرسوم الجمركية والضريبية المعفاة عن (6) آلاف دينار باستثناء مركبات الكهرباء التي لا يجب أن يزيد اجمالي الرسوم الجمركية والضريبية المقدرة عليها عن (10) آلاف دينار، وأن لا يتجاوز الفرق بين قيمة الاعفاء المنصوص عليه واجمالي الرسوم الجمركية والضريبية المقدرة على المركبة محلّ الاعفاء عن مبلغ (4) آلاف دينار.

كما لا يجوز أن تزيد سعة محرك المركبة المعفاة على (1600 سي سي) للمركبات العاملة على البنزين، و (2000 سي سي) للمركبات الهجينة
كما لا يجوز أن تزيد سعة محرك المركبة المعفاة على (1600 سي سي) للمركبات العاملة على البنزين، و (2000 سي سي) للمركبات الهجينة.

اترك تعليقاً