تفاصيل الأسبوع الثقافي الثاني بجمعية رعاية وتأهيل المكفوفين فرع تريم باليمن.

ضمن أنشطة وفعاليات الأسبوع الثقافي الثاني بجمعية رعاية وتأهيل المكفوفين فرع تريم ضمن النزولات التوعوية للأسبوع أقيمت هذا اليوم الثلاثاء 3/12/2019 بقاعة ثانوية تريم للبنات ندوة تحت عنوان (قدرات الكفيف وكيفية التعامل معه)

♦️وقد استفتح اللقاء الأستاذ عقيل رئيس الجمعية بوادي حضرموت الكاف بنبذة مؤجرة عن الجمعية وما تقدمه للكفيف والكفيفة من خدمات.
♦️ثم تحدث الأستاذ عمر باشعيب مسؤول التدريب والتأهيل للطالبات عن كيفية تعلم الكفيف وماهية طريقة اللمس (برايل) التي يستخدمها الكفيف في القراءة والكتابة. ثم بين طرق وأساليب التعامل الأفضل معه بما لا ينقض من شخصيته و كرامته.
♦️وفي ايطار تعامل الكفيف مع التكنولوجيا الحديثة تحدث الأستاذ محمد الكاف المسؤول الرياضي عن طريقة إستخدام الجوال والحاسب المزودان بالبرنامج الناطق….. يجدر بالإشارة أن ثانوية تريم للبنات قد تخرج منها عدد من الكفيفات..
🔻في نهاية اللقاء شكر مدير الثانوية الأستاذ أحمد بارفيد جمعية المكفوفين فرع تريم على هذا النشاط المتميز داعياً للمزيد من هذه الأنشطة النوعية.

6 thoughts on “تفاصيل الأسبوع الثقافي الثاني بجمعية رعاية وتأهيل المكفوفين فرع تريم باليمن.”

  1. استمرارا لأنشطة وفعاليات الأسبوع الثقافي الثاني لجمعية رعاية وتأهيل المكفوفين فرع تريم أقيمت بساحة الفرع عصر هذا اليوم الثلاثاء 3 /12 /2019 مسابقات وألعاب رياضية أبرزها مسابقة الجري ولعبة النط داخل الأكياس ولعبة البحث عن المفقود حيث قسم المشاركون إلى فئات حسب العمر…. ففي مسابقة الجري فاز الطالب قائد محمد مسلم وفي لعبة البحث عن المفقود فاز الأخ حسين صالح عطيفه وفي لعبة النط فاز الطالب أحمد محمد مسلّم… كما لوحظ من خلال المسابقات والألعاب الأخرى لوحظ أن المكفوفون يجيدون ألعاب كثيرة مثل لعبة الضومنة والورقة والشطرنج وغيرها الكثير…. وفي الختام تم تكريم الفائزين بالجوائز التحفيزية من قبل إدارة الفرع

  2. في يومهِ الثاني… استمرار فعاليات الأسبوع الثقافي بمحاضرة دينيَّة بعنوان: الرسول وذوي الاحتياجات الخاصَّة:
    #إعلام_الفرع
    الأحد 1 12 2019 م
    استضافت جمعيَّة رعاية وتأهيل المكفوفين، فرع تريم، مساء الأحد 1 ديسمبر 2019م الدكتور عبدالكريم باجبير.
    وفي مستهلِّ اللقاء رحَّبَ الأستاذ عبدالله صالح باصبيح مدير فرع الجمعية بالدكتور باجبير، شاكرًا لهُ مشاركتَهُ المكفوفين في أسبوعِهم الثقافي، مستعرضًا ما يقومُ بهِ فرع الجمعية مِن أنشطةٍ في جانِبَي رعاية وتأهيل المكفوفين.
    واستعرضَ د. باجبير في محاضرته تعامل الرسول عليه الصلاة والسلام معَ ذوي الاحتياجات الخاصَّة، متنقِّلًا بين مختلف العصور.
    وفي ختامِ المحاضرة، تمَّ إتاحة المداخلات للمكفوفين، والتي استمع لها الدكتور، مجيبًا عن الأسئلة والاستفسارات.
    حضَرَ المحاضرة الأستاذ عقيل الكاف وجَمع مِن المكفوفين.

  3. استمرارًا لفعاليّات الأسبوع الثقافي… جمعية رعاية وتأهيل المكفوفين فرع تريم تقيم دورة في الطب الوقائي:
    الأحد، 1 12 2019 م
    #إعلام_الفرع
    أقامت جمعيَّة رعاية وتأهيل المكفوفين، فرع تريم، صباح الأحد، 1 12 2019 م، دورةً صحِّيَّةً في الطبِّ الوقائي، ألقاها الأستاذ عبدالله باجبير، وذلك في اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي الذي ينظِّمُهُ فرعُ الجمعيَّة.
    وفي مستهلِّ الدورة، رحَّبَ مدير فرع الجمعية الأستاذ عبدالله باصبيح بالمدرِّبِ، شاكرًا لهُ تجاوبهُ معَ شريحة المكفوفين، حاثًّا جميع المكفوفين على الاستفادة مِن مثلِ هذه الأنشطة، داعيًا إيَّاهم إلى التفاعل لِإنجاح هذا الأسبوع ومختلف فعاليّاته.
    واستعرضَ مدرِّبُ الدورة عِدَّة محاور: حيثُ تحدَّثَ عن الطِبِّ، ثُمَّ الطِبِّ الوقائي في الإسلام، مستشهدًا بالتشريعات الإلهية والتعاليم النبوية.
    وفي ختام الدورة، استمعَ المدرِّبُ لمداخلات المكفوفين، مجاوبًا على أسئلتهم واستفساراتهم.
    وتأتي هذه الدورة ضِمن فعاليات الأسبوع الثقافي الثاني والذي يحمل شعار: إرادتنا بصيرة حياتنا، وتهدفُ هذه الدورة إلى تثقيف المكفوفين في الجانب الصحِّي.
    حضرَ الدورة الأستاذ عقيل الكاف رئيس جمعية المكفوفين بوادي حضرموت، وأعضاء الهيئة الإدارية بالفرع ومعلِّمُو وطُلَّاب الفرع.
    #الأسبوع_الثقافي_الثاني
    #إرادتنا_بصيرة_حياتنا

  4. استمرار فعاليات الأسبوع الثقافي الثاني بعدَّة زيارات:
    #إعلام_الفرع
    الأربعاء 4 ديسمبر، 2019م
    نظَّمَ فرعُ جمعية المكفوفين بمديرية تريم، الأربعاء 4 ديسمبر 2019 م زيارتَين، كانت الأولى للعم عمر عبدالله باكتل، عضو فرع الجمعية، والثانية كانت لإذاعة نهضة fm.
    وفي الزيارة الأولى، استقبل/ العم عمر باكتل أعضاء فرع الجمعية، شاكرًا لهم زيارته في بيته، متمنِّيًا لهم التوفيق في أنشطتهم وفعالياتهم.
    وتخلَّلت الزيارة قصيدة شعرية تغنَّى بها أحدُ منشدي فرع الجمعية.
    وفي ختام الزيارة، شكر مدير فرع الجمعية الأستاذ/ عبدالله باصبيح العم عمر باكتل على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.
    بعدَ ذلك، توجَّهَ المكفوفون إلى مقرِّ إذاعة نهضة fm حيث كان في استقبالهم مدير الإذاعة الأستاذ حسين باضاوي وعدد من طاقم العمل بالإذاعة، متنقِّلِين بين أقسام الإذاعة، حيث تعرَّف المكفوفون على آلية عمل الإذاعة، وأجهزتها، مستمعين لنبذةٍ عنها منذ تأسيسها.
    وفي ختام الزيارة، شكرَ مديرُ الإذاعة، جمعية المكفوفين فرع تريم على هذه الزيارة، متحدِّثًا عن أهمية الشراكة بين وسائل الإعلام ومنظَّمات المجتمع المدني.

  5. ضِمن أنشطة الأسبوع الثقافي الثاني…
    فرع مكفوفي تريم يقيم ندوة توعوية بمدرسة النجاح الأهلية:
    #إعلام_الفرع
    الأربعاء، 4 12 2019 م
    أقامَ فرعُ جمعية المكفوفين بمديرية تريم، صباحَ الأربعاء، وبالتنسيقِ مع إدارة مدارس النجاح الأهلية بتريم، ندوةً توعويَّةً بثانوية النجاح الأهلية.

    وفي مستهلِّ الندوة، رحَّبَ الأستاذ/ عبدالله باحارثة، الإخصائي الاجتماعي بفرع البنين، رحَّبَ بالمكفوفين، مبديًا سعادتَهُ بإقامة هذه الندوات التوعوية في مختلف المدارس، داعيًا تكرار مثل هذه الزيارات.
    واستهلَّ الندوة المسؤول الإعلامي بفرع الجمعية/ عيظة العامري، معرِّفًا عن فرع الجمعية والأنشطة التي يقوم بها في مجال رعاية وتأهيل المكفوفين، شاكرًا إدارة مدارس النجاح على إتاحة الفرصة لإقامة مثل هذه الندوات.
    ثُمَّ استعرضَ الأستاذ/ عمر باشعيب المسؤول التعليمي بفرع الجمعية، استعرض محور كيفية التعامل مع الكفيف، مستمعًا لبعضِ الأسئلة مِن قِبل الطلّاب.
    وفي المحور الأخير، تحدَّثَ المسؤول الثقافي بفرع الجمعية/ محمد الجابري عن الكفيف والتقنيات المساعدة له في التعليم، مقارنًا بينَ الكفيف دون تقنيات والكفيف بعدَ التقنيات، مستعرضًا وشارحًا كيفية تعامل الكفيف مع الأجهزة الحديثة.

  6. *فرقة قل دان تشارك في فعاليات يوم المعاق العالمي*
    ✍ اعلام المركز
    ➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

    ضمن فعاليات يوم المعاق العالمي والعربي وضمن الاسبوع الثقافي والمعرض الابداعي الذي تنظمه جمعية رعاية وتأهيل المكفوفين – فرع تريم أقيمت مساء يوم الخميس الماضي جلسة دان أحيتها فرقة قل دان التابعة لقسم الموروث الشعبي بمركز الرناد للتراث والآثار والعمارة بتريم جلسة سمر دان بحضور شعراء الفرقة واعضاء جمعية رعاية وتأهيل المكفوفين بالفرع واعضاء الهيئة الادارية بمركز الرناد ومجموعة من محبي الدان الحضرمي بتريم ..
    وفي جلسة الدان التي افتتحت بآيات من القرآن الكريم تحدث بعد ذلك الاستاذ عقيل سالم الكاف عن فعاليات الاسبوع الثقافي الثاني والمعرض الابداعي للجميعة وكذلك معرفاً للحضور عن نشاط الجمعية ونبذة عن تأسيسها وأهم الفعاليات التي شاركت فيها محلياً وخارجياً كما تحدث ايضا رئيس الجمعية الاستاذ عبدالله صالح صبيح عن سعادته بمشاركة فرقة قل دان بتريم وعلى تلبيتهم الدعوة للمشاركة في فعاليات الاسبوع منوّهاً عن ضرورة تعاون المجتمع مع هذه الشريحة من الناس التى اصبحت في الوقت الحاضر من الشرائح التى كسرت حاجز الاعاقة وعكست الصورة السلبية التي ينظر لها المجمتع والتى اثبتت وجودها داخل فئات المجمتع وابداعاتها التى تبهر المبصرين ، وذلك بفضل من الله تعالى وجهود المخلصين والمتطوعين في ابناء البلد ..
    كما تحدث الاستاذ على سالم باهادي نائب رئيس مركز الرناد بتريم وأشار في كلمته الى انطباعه الكبير عن ما شاهده وما سمعه من إدارة الجمعية من نشاطات وفعاليات وجهود عظيمة قدمتها هذه الشريحة المبدعة التى طالما قاست الظروف في سبيل التعايش من جوانب الحياة العامة لتحقيق رقم مميز في سلّم التفوق والابداع المجتمعي وأشاد بدور الجمعية التى تقوم بدور هام لمساندة اكثر عدد من ذوي الاعاقة والمكفوفين ..
    وفي بداية جلسة التى غنى فيها المغني سالمين بلغيث بصوت بايطيب اللقاء مابين عاشق وحبّان
    ابتدى الفصل الشاعر *محفوظ بن عثمان* بقوله :
    بابدي باسم ربي ذكر اسمه شفانا
    لانذكر حس قلبي طاب لو هو مكدر
    في المحن لا قصدته قط ماعود خيبان
    (حكمة الله عنايه ما نراها بــ لعيان)
    وهنا نقطتف أزهار من بستان ذلك السمر المزهر بالعطاء والوفاء لجمعية رعاية وتأهيل المكفوفين
    *علي باهادي:*
    به صفا رق شربي به ينسس هوانا
    حكمته نور دربي قط ما شي تعسر
    ربنا ذا المهيمن عالي القدر والشان
    *أبوطالب باواحدة:*
    نحمد الله مثلك لا سألته عطانا
    خير والخير منه كل ماهو مقدر
    نسألك يارب برحمه وعفو بعده وغفران

    *سالمين بلغيث*
    يا النجوم الزواهر شارقه في سمانا
    لجلكم جيت عاني لجلكم باتسمر
    من صبر قال طه فاز بدخول لجنان
    *عائد بزعل*:
    بالقلوب البصيره جمع الله مسانا
    حازو كل المراتب يالمفتح تفكر
    فالصناعات بدعو والخياطه باتقان

    *عوض باشعيب*
    بالبرايل كتبتوا أمركم ماعيانا
    والتواصل بآيفون للعوالم تصدر
    مثلكم مثل مبصر مابكم أي نقصان
    *صالح بده:*
    حن يانوب ذا الليلة تحسّن جنانا
    والبغيه نشوفه من جبوحه تعصّر
    شي نذوقه وشي ننفقه في جود واحسان

    كما شارك مجموعة من المكفوفين في سمر الدان غناءً وشعراً فقد غنى الكفيف صاحب الصوت الجميل محمد خالد ونال استحسان الحضور وشارك عدد منهم بأبيات ومنها
    *هشام بكورة:*
    جلسة الدان حلوة فيها فرحة سلانا
    دخلت القلب طرحت فيه مسكٍ وعنبر
    فرعنا فرع ناضج بالآلي ومرجان

    *محمد الجابري:*
    حيكم يالنشامى مرحباً في حمانا
    ليلنا اليوم مشرق جوّانا ماتعكّر
    شل ثوتك ترنم سلّنا قلّنا دان

    *عمر باشعيب:*
    الكفيف لوتغنى قال شعره معانا
    هو يحب المجالس بالمعاني تنوّر
    للسلا دوب يحضر مايفكر بخسران .

    وفي نهاية الجلسة شاركة فرقة النور بالجمعية بوصلات انشادية فنية بمشاركة اعضاءها المنشدين المبدعين والكوميديين الذي قدموا فقرات متنوعة في الشعر والانشاد الفردي والجماعي ..

اترك تعليقاً