#نيو_تكنولوجي حلقة 12 يونيو مع @majedalaseari

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أهلا بكم أيها الإخوة والأخوات إلى حلقة جديدة من فقرة التقنية التي تقدمها أسبوعية الإعلامية المتألقة لولوة العبد الله بصحبة الأستاذ ماجد العسيري في برنامج أكون أو لا أكون في إذاعة جدة اف ام.
ـــــــ
حيث تحدثت الحلقة عن خبر وأجابت عن سؤال وعرفت ببعض التقنيات.
ــــــــ
ففي إجابة عن سؤال عن مناسبة الساعات الذكية للمكفوفين، قال العسيري.
يجب أن نتحدث قبل التعريف بساعات المكفوفين الذكية عن ثلاثة أنواع من الساعات.
الأول: تلك التي لها غطاء يفتح، وعلامات دالة على الوقت، بالإضافة للعقربين الخاصة بالتوقيت، والتي استمرت نحوا من ثلاثين عاما أو تزيد.
الثاني: نوع ناطق بأصوات نسائية ورجالية، منها المكتبي ومنها الملبوس في اليد.
الثالث: نوع يخبر عن الوقت بالاهتزاز عند ملامسة أصبع الكفيف لمكان العقرب الواقع على التوقيت بنسختين من الاهتزازات.
ثم نتحدث بعد عن الساعات الذكية وهي على نوعين وفقا للأنظمة المشغلة، اندرويد وير، ابل واتش او اس.
وبالنسبة لأكثرها فائدة هي تلك المدعومة بنظام واتش او اس، ويمكن التعرف عليها من خلال هذا المقال:
“كشفت شركة أبل عن أحدث سلسلة من ساعتها الذكية Apple Watch و هي Apple Watch series 4 و يبدو أن شركة أبل كانت تركز بشكل كبير أثناء تطويرها لهذه الساعة على الصحة الرقمية و الّلياقة البدنية بهدف جعلها وصيّاً ذكياً لصحتك ، حيث أضافت شركة أبل القدرة على تقديم تخطيط كهربائي بياني للقلب في أي وقت يريده
إن ساعة أبل الجديدة ستصبح متوفرة في الأسواق في 21 سيبتمبر ، كما أنها ستصبح متوفرة للطلب المسبق يوم الجمعة 14 سيبتمبر ، و ستعمل هذه الساعة بنظام التشغيل WatchOS 5 ، و بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الساعة الذكية الجديدة ستكون متاحة في 26 سوق بالنسبة للنسخة المدعومة بنظام GPS بالإضافة إلى 16 سوق للنسخة المدعومة بميزة الخدمة الخلوية و ستكون مدعومة من قبل 34 شركة اتصالات مختلفة .
و قد قال Jeff Williams كبير مسؤولي التشغيل في شركة أبل أن كل شيء في الساعة قد تم إعادة تصميمه و إعادة هندسته و أضاف أيضاً بأن الشيء الأكثر أهمية هو أن ساعة أبل الجديدة هذه ستصبح نظاماً صحياً عصرياً و سيفتح الباب للمنافسة في مجال الصحة الرقمية من خلال نظام الرعاية الصحية الموجود في الساعة .
و الآن لننطلق إلى المواصفات
شاشة ساعة Apple Watch series 4 ستكون أكبر بنسبة 30% بحواف شبه معدومة و بالإضافة إلى ذلك فإن الساعة الجديدة ستحتوي على خرائط و صور جديدة ، لكن الشيء الرئيسي الذي تركز عليه هذه الساعة هو الصحة و التخصيصات مثل إضافة صورة متحركة للقلب إلى الشاشة .
و قد تمت إضافة 8 واجعهات عرض مميزة الساعة مما تضفي الحياة إلى هذا الجهاز الالكتروني ، كما أنه يمكنك تخصيصها كما تحب .
فعلى سبيل المثال ، سيكون لدى ساعة Apple Watch series 4 ثلاثة أشكال مختلفة من تطبيق التنفس على الواجهة الرئيسية للساعة ، كما أن هذه الساعة الذكية ستكون قادرة على تحليل وضع وقوف الشخص و حالات السقوط و تحليل البيانات ، و بعبارة أخرى يمكننا القول بأن ساعات أبل الجديدة هذه ستزيد من جاذبية الشركات التي تتخصص في دراسة مرحلة الشيخوخة .
شركة أبل تهدف إلى أن تكون جزءاً من نظام الرعاية الصحية
بينما كانت شركة أبل تغوص في عرض الميزات الصحية المضافة لساعة Apple Watch series 4 ، فإنه من الواضح أن الشركة ترى أن الرعاية الصحية التي يقودها المستهلك هي سوق رئيسي ، حيث قامت شركة أبل بالطلب من Ivor Benjamin الذي يترأس جمعية القلب الأمريكية أن يقوم بالحديث عن أهمية و ضرورة الصحة الرقمية و مدى حاجتنا إليها .
حيث قال Benjamin : ” إن المنتجات التي تسعى إلى تقديم رؤى صحية أعمق مثل ساعة Apple Watch series 4 تقدم إمكانيات عظيمة و كبيرة في تعزيز الرعاية الصحية ” .
كما و حصلت ساعة أبل الذكية الجديدة هذه على إجازة و ترخيص إدارة الغذاء والدواء FDA لاستخدامه كجهاز صحي بسبب قدرتها على الكشف و التحذير من دقات القلب الغير منتظمة .
إذاّ يمكننا ببساطة القول بأن Apple Watch series 4 هي عبارة عن جهاز طبي و يمكن لشركة أبل استخدام الإجازات و التّراخيص التي حصلت عليها لتوظيف ساعتها في برامج الموارد البشرية و المستشفيات و مؤسّسات الرعاية الصحية .
الميزات الطبية في هذه الساعة الذكية
• تكتشف الأقطاب الكهربائية الموجودة على الجهة الخلفية للساعة بالإضافة إلى التاج الرقمي على الجانب معدل ضربات القلب و تستغرق العملية بأكملها 30 ثانية فقط
• يمكن تشخيص القلب و عرض صورة بيانية كهربائية للقلب من خلال لمس التاج الرقمي بعد فتح التطبيق ، ويمكن بعد ذلك إرسال التقرير على شكل PDF إلى الهاتف لعرضه على التطبيق المختص
• هنالك جهاز استشعار للكشف عن حالة الفرد و حالات سقوطه بالإضافة إلى القدرة على الاتصال بخدمات الطوارئ عند الحاجة
• يمكن لساعة Apple watch series 4 معرفة ما إذا كان معدل ضربات قلبك منخفض للغاية بشكل تلقائي بالإضافة إلى الكشف عن إيثاع القلب .
المواصفات و المميزات الرئيسية
لدى ساعة Apple Watch series 4 مجموعة من التحسينات خارج نطاق الرعاية الصحية بدايةً من شاشة أكبر تسمح بعرض صور و أمور معقدة أكثر بالإضافة إلى القدرة على عرض المعلومات و سهولة أكبر في قراءة الخطوط بالإضافة إلى عدة ميزات أخرى هي :
• تتوفر ساعة Apple Watch series 4 بحجمين أحدهما 40mm والآخر 44mm
• مكبر الصوت سيكون أقوى ب 50% و هو مثالي للمكالمات الهاتفية و Siri و Walkie-Talkie.
• تم تغيير مكان الميكروفون في الساعة ليقدّم جودة صوت أفضل
• تحتوي هذه الساعة على شريحة S4 من الجيل الثاني مع معالج ثنائي النواة 64-bit .
• يتكون الجزء الخلفي من ساعة Apple Watch series 4 من السيراميك الأسود و الكريستال الياقوتي
• يتمتع التاج الرقمي الموجود على الحافة الجانبية بردود فعل لمسية
• يتم اكتشاف السقوط من خلال مقياس التسارع وجيروسكوب أو أداة تحديد الاتجاه من الجيل التالي و الذي يقيس حتى 32 g-forces.”
المصدر
ـــــــ
أما الخبر المذكور في الحلقة فهو حفل مميز أقامته الكلية التقنية في الطائف وأبرز الحضور فيه كان جمعية الطائف لذوي الإعاقة والمعهد الثانوي الصناعي بالطائف، بالإضافة إلى الكثير من الجهات التعليمية والحكومية والتي تنوعت أنشطة حضورها.
وأبرز ما ذكر في المعرض هو استعداد المعهد الثانوي الصناعي بالطائف تقديم الصيانة الميكانيكية لأجهزة ذوي الإعاقة لإعادة استخدامها حال تعرضت لتلف ما.
للمزيد انظر:
بالصور والفيديو: معرض الكلية التقنية الإرشادي بالطائف
ـــــــ
روبوت لأطعام ذوي إعاقة الشلل بالشوكة.
تقول تفاصيل الخبر:
“طور باحثون فى الولايات المتحدة ذراع روبوت يمكنه أن يطعم الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة الطعام تلقائيًا.
ووفقا لما ذكره موقع صحيفة “الديلى ميل” البريطانية، درس الخبراء كيف يستخدم الأشخاص الحقيقيون “الشوك” لإطعام بعضهم البعض من أجل تعليم الروبوت أفضل طريقة للقيام بمهمته.
صورة
ويضبط الذراع تلقائيًا كل من القوة التي يستخدمها والزاوية التي يلقط بها العناصر للحصول على أفضل كمية من الطعام وتقديمه بغض النظر عن الحجم أو الملمس.
وقال عالم الروبوتات سيدارتا سرينيفاسا “الاعتماد على مقدم الرعاية للإطعام كل يوم، يسلب شعور الشخص بالاستقلال، لذلك الهدف من هذا الروبوت أن يعطى الأشخاص الإحساس بالسيطرة أكبر على حياتهم دون الحاجة للآخرين”.
ولمعالجة هذا الأمر ، بدأ البروفيسور سرينيفاسا وزملاؤه في جامعة واشنطن في تطوير نظام تغذية ذاتي التوجيه يمكنه إطعام مستخدمه كما يريد، عندما يرغب فى ذلك.
الحل الذي قاموا بتصميمه، هو الذراع المساعد (ADA)، وهو آلي ذكي يمكن، إلى جانب الكمبيوتر المتحكم فيه، إرفاقه بكراسي متحرك للمستخدم.
ويتم توجيه الروبوت جزئيًا بواسطة الكاميرا الموجودة على الذراع ومستشعر اللمس، حيث إنه عندما يتم تنشيطه، يحاكي الروبوت الحركات البشرية الحقيقية من أجل تحديد المواد الغذائية وتقديمها باستخدام شوكة.
صورة لروبوت الإطعام
وتم مد الروبوت بتقنية التعرف على الوجه، وكذلك يتم استخدام خوارزمية الكشف عن الأشياء التي يطلق عليها “RetinaNet”، والتى تعمل أولاً لمسح طاولة العشاء وتحديد أنواع الطعام التي يتم تقديمها، ثم يقوم البرنامج الثاني ” SPNet” بتحليل كل قطعة من المواد الغذائية لتحديد أفضل طريقة لالتقاط الروبوت لها بالشوكة، وبمجرد التقاطه للطعام، يساعد تتبع الوجه على توجيه الطعام إلى فم المستخدم بأفضل زاوية لأخذ لقمة.”
المصدر
ـــــ
تقنية نظر جديدة من قوقل تمكن التوحديين من التعرف على تعابير الوجوه.
يقول الخبر:
“استخدام الأطفال المصابين بالتوحد نظارة «غوغل» مع تطبيق على الهواتف الذكية، قد يسهل عليهم تمييز تعابير الوجوه والتفاعل الاجتماعي. ووجد باحثون أن هذا النظام الذي يعرف باسم «سوبر باور غلاس» يساعد هؤلاء الأطفال على إدراك ما يحدث حولهم، حسب ما ذكرته دراسة صغيرة.
وجاء ذلك بناء على تجربة أجراها الباحثون وشملت 71 طفلاً، تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاماً، ويخضعون لعلاج معروف للتوحد يعرف بتحليل السلوك التطبيقي. يتضمن هذا العلاج عادة ممارسة تمارين معينة، مثل عرض بطاقات على الطفل تحمل وجوهاً، لمساعدته في التعرف على الانفعالات المختلفة، حسب «رويترز».
واختار الباحثون بشكل عشوائي أربعين طفلاً لتجربة نظام «سوبر باور غلاس»، وهو عبارة عن نظارة مع كاميرا وسماعة ترسل معلومات عما شاهده الأطفال وسمعوه، إلى تطبيق بالهواتف الذكية مصمم لمساعدتهم على فهم التفاعلات الاجتماعية والاستجابة لها. وقد يعاني الأطفال المصابون بالتوحد في تمييز الانفعالات والاستجابة إليها، لذا يقدم لهم التطبيق ملاحظات في الوقت نفسه لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم.
وبعد ستة أسابيع من استخدام «سوبر باور غلاس» خلال جلسات مدتها 20 دقيقة لأربع مرات في الأسبوع، وجد الباحثون أن الأطفال الذين حصلوا على هذا الدعم الرقمي حققوا نتائج أفضل في اختبارات للتكيف الاجتماعي والتواصل والسلوك، من مجموعة المقارنة التي تضم 31 طفلاً تلقوا فقط الرعاية العادية لمرضى التوحد.
وقال دينيس وول، كبير الباحثين في الدراسة، وهو من جامعة «ستانفورد» بكاليفورنيا، إن استخدام «سوبر باور غلاس» يعلم الأطفال «السعي للتفاعل الاجتماعي، وإدراك أن الوجوه أمر مثير للاهتمام، وأن بمقدورهم تمييز ما تقوله لهم».
وأضاف في رسالة بالبريد الإلكتروني، أن النظام «فعال؛ إذ يشجع على المبادرة الاجتماعية من الطفل، ويجعل الأطفال يدركون أنهم قادرون على استيعاب انفعالات الآخرين بأنفسهم».
تعمل النظارة كمرسل ومترجم، ويعتمد التطبيق على الذكاء الاصطناعي لتقديم ملاحظات تساعد الأطفال على تتبع الوجوه وتمييز الانفعالات. وينير ضوء أخضر عندما ينظر الطفل إلى وجه، ثم يستخدم التطبيق وجوهاً تعبيرية تخبره بالانفعال الظاهر على هذا الوجه، وما إذا كان سعيداً أم غاضباً أم خائفاً أم متفاجئاً.
ويمكن للآباء استخدام التطبيق للتعرف على استجابة أطفالهم لاحقاً، وإخبار الطفل بمدى براعته في التعرف على الانفعالات والاستجابة لها. ”
الشرق الأوسط الثلاثاء – 26 رجب 1440 هـ – 02 أبريل 2019 مـ رقم العدد [ 14735]
“تقترب من طفلك وأنت في غاية السعادة كي تحتضنه، لكنه ينظر إليك بعمق دون أن يبتهج بالأمر، كأن أحداً يكلمه بلغة غريبة لا يفهمها، هذه للأسف إحدي أكبر مشاكل الطفل المتوحد، الذي قد يكون لديه مشكلة في قراءة المشاعر في وجوه الناس المحيطين به، لا يعرف ما إن كان هذا غضب أم حزن أم سعادة، لكن طالباً في جامعة ستانفورد قام مع فريقه بتطوير نظارة جوجل لصنع: “نظارة التوحد”.
ما هي نظارة جوجل للتوحد؟
جوليان براون الذي يبلغ عشر سنوات، هو أحد الأطفال الذين اختارتهم جامعة ستانفورد لتجربة نظارات جوجل المخصصة للتوحد والتي ما تزال في المرحلة التجريبية، مع 100 طفل آخر مصاب بالتوحد، ليروا ما إن كانت ستساعدهم في ترجمة تعبيرات الوجه أم لا، عن طريق خاصية التعرف على الوجوه الموجودة بها، والتي طورتها ستانفورد.
جوليان الصغير قال إن الآلة لا تقرأ الأفكار، لكنها تستطيع أن تقرأ المشاعر الموجودة على الوجه، وهو يرتديها كل يوم ثلاث فترات تبلغ كل منها عشرين دقيقة، تكون النظارات فيها صديقته في تعامله مع أفراد الأسرة ورفيقة الألعاب والوجبات، في الوقت الذي يعمل فيه البرنامج على الهاتف الذكي، ويقوم بتسجيل الفترات.
كيف تعمل النظارة صديقة الطفل؟
النظارة لها كاميرا أمامية، مع شاشة صغيرة موجودة أعلى العين اليمنى، وعندما تقوم الكاميرا برصد مشاعر معينة بواسطة خاصية التعرف على الوجوه، مثل السعادة أو الحزن، يرى جوليان على شاشة العرض أمامه كلمة “سعيد” أو “حزين”، أو بشكل أبسط، يرى وجهاً تعبيرياً كرتونياً يبتسم أو يعبس، كما إن النظارة تختبر قدرة الطفل على قراءة تعابير الوجه.
كيف بدأت الفكرة؟
طالب جامعة ستانفورج الذي بدأ الفكرة استوحاها من ابن عمه الذي كان مصاباً بمرض التوحد، فابتكر تقنية لتعقب وجوه مجموعة واسعة من الناس ورصد المشاعر التي تظهر على وجوههم، ثم تعاونت معه شركة “جوجل” عندما وفرت لجامعة ستانفورد 35 نظارة جوجل، لكنها لم تشارك في المشروع، ومع إن الشركة أعلنت السنة الماضية توقفها عن إنتاج النظارات بعد أن فشلت في حصد الجمهور الكافي، إلا إنها وجدت طريقها للكثير من الباحثين الطبيين.
مشروع قراءة الوجوه لم يكن الوحيد، فقد كانت هناك تجربة بحثية أخرى تخص المتوحدين، تابعة لجامعة كامبريدج، وقد هدفت كذلك لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد على تطوير قدرتهم على قراءة الوجوه ومهاراتهم الاجتماعية، الشئ الذي دفع روبيرت رينج، الرئيس التنفيذي لمؤسسة Autism Speaks، قال إن “التكنولوجيا القابلة للارتداء هي المستقبل، إنها سوف تلعب دوراً محورياً في فهمنا وإدارتنا وتشخيصنا للتوحد.”
هل سيأتي يوم يرتدي فيه كل الأطفال المتوحدين نظارات جوجل؟
مع إن الدراسة ما تزال في مراحلها الأولى، إلا إن الأطفال المشاركين ظهرت عليهم نتائج إيجابية في قدرات قراءة الوجوه، كما إن ردود فعل العائلات كانت مشجعة، وقد قالت والدة جوليان أن النظارات شجعت طفلها للنظر إلى الآخرين في وجوههم، ويتوقع أن تتاح هذه النظارة في غضون سنتين إذا كانت محصلة نتائج الدراسة جيدة.”
حكاية
ــــ
وختم العسيري الحلقة بدعوتين لصندوق الاستثمار السعودي لتبني مشاريع لذوي الإعاقة، وللهيئات العاملة في مجال الاختراع السعودية لتبني اختراعات حقيقية لذوي الإعاقة وليست اختراعات وهمية أو أفكارا سطحية تنسب أصحابها للاختراع وهم بعيدون عن هذا الهدف الأسمى رفعة للمملكة العربية السعودية، فهي تستحق الكثير.
أخيرا يمكن الاستماع للحلقة وتحميلها.
إذاعة: أكون أو لا أكون 12 يونيو
تقبلوا أطيب التحيات.
ولا تنسوا إننا بانتظار اقتراحاتكم.
إلى اللقاء.

اترك تعليقاً