#نيو_تكنولوجي حلقة 24 ابريل مع @majedalaseari

بسم الله الرحمن الرحيم.
أهلا بكم.
حلقة اليوم من التكنولوجيا الخاصة بذوي الإعاقة مع أخيكم ماجد العسيري والأستاذة لولوة العبد الله، تحدثت عن الأمور التالية:
نظمت جمعية الطائف لذوي الاحتياجات الخاصة معرضا كبيرا لتقنيات المكفوفين وضعاف البصر، استمر مدة خمسة أيام ضمنا عن مشاركتها في فعاليات مهرجان الورد الطائفي 2019 ميلاديا.
وقد جاءت الأجهزة متنوعة بين الطبية والنسوية والتعليمية والترفيهية والتقنية.
فيما تنوعت المعروضات بين الأيام الخمسة كل يوم يختلف عن غيرهه.
بالفيديو والصور: جمعية الطائف لذوي الاحتياجات الخاصة تكتب إحدى حكايا الورد!
وهنا بعض الفيديوهات من تويتر.
ماذا عرضت الجمعية من الأجهزة في اليوم الخامس والأخير من مهرجان الورد
خدمات جمعية الطائف لذوي الاحتياجات الخاصة مع عمر العبادي
مصحف ضعاف البصر وكبار السن والذين يعسر عليهم القراءة
فعاليات مهرجان الورد بالطائف
ركن جمعية الطائف لذوي الاحتياجات الخاصة
#مهرجان_ورد_الطايف_15
صور من مشاركة الجمعية في اليوم الخامس من مهرجان الورد
زيارة كريمة من نادي الطائف الرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة لركن جمعية الطائف لذوي الاحتياجات الخاصة
الأجهزة التي عرضتها جمعية الطائف في مهرجان الورد15 اليوم4
جانب من مشاركة الجمعية في اليوم الرابع من مهرجان الورد
ما هي حكاية الورد في يومها الأول؟ – فيديو Dailymotion
#أمين_الطائف المهندس محمد بن هميل آل هميل يتفقد جناح جمعية الطائف الخيرية لذوي الاحتياجات الخاصة في مهرجان الورد
مشاركة الجمعية في اليوم الثالث من مهرجان الورد
ماذا عرضت الجمعية من الأجهزة في اليوم الأول من مهرجان الورد
ماذا عرضت الجمعية من الأجهزة في اليوم الأول من مهرجان الورد
ماذا عرضت الجمعية من الأجهزة في اليوم الأول من مهرجان الورد
صور من زيارة سعادة أمين أمانة الطائف في مهرجان الورد لركن جمعية الطائف لذوي الاحتياجات الخاصة الجمعة الردف
مهرجان الورد اليوم الثاني
زيارة معالي محافظ الطائف لركن جمعية الطائف الخيرية لذوي الاحتياجات الخاصة في مهرجان الورد
ــــــ
أمزون تدخل العربية إلى مساعدها الصوتي.
ــــــ
أعلنت شركة “خدمات أمازون ويب” Amazon Web Services، التابعة لشركة أمازون، يوم الأربعاء عن إضافة دعم اللغة العربية إلى خدمتها لتحويل النصوص إلى صوت يشبه الصوت البشري، “أمازون بولي” Amazon Polly.
وقالت الشركة في بيان: “تمت إضافة دعم اللغة العربية لخدمة أمازون بولي، والتي تقوم بتحويل النصوص العربية المكتوبة إلى مقاطع صوتية أقرب إلى المخاطبة، باستخدام صوت أنثوي يحمل اسم: ‘زينة’”.
يُشار إلى أن “أمازون بولي” خدمة حوسبة سحابية تستخدم تقنيات التعلم المتطورة؛ لتقدم مجموعة من 59 صوتًا، وتتحدث 29 لغةً مختلفةً؛ بهدف تحويل المحتوى المكتوب إلى مقاطع صوتية أقرب إلى المخاطبة. وتدعم الخدمة الشركات في تطوير منتجات رقمية، تستخدم تركيب الكلمات للاستفادة منها في مجموعة متنوعة من الحالات، مثل: النشر، والاتصالات الهاتفية، ومراكز الاتصال الآلية، ومنصات تعلم اللغات، وتطبيقات الترجمة، وقراءة المقالات.
ويستخدم بنك الإمارات دبي الوطني، أحد البنوك الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، خدمة “أمازون بولي”؛ لتطوير حلول مصرفية صوتية جديدة؛ لخدمة عملائه بشكل أفضل. وقال سوفو ساركار، نائب الرئيس التنفيذي الأول، ورئيس الخدمات المصرفية للأفراد، وإدارة الثروات في بنك الإمارات دبي الوطني: “لقد كان بنك الإمارات دبي الوطني من أوائل مقدمي مساعد افتراضي مدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي في المنطقة؛ من أجل مساعدة العملاء للتواصل مع البنك، والتحدث بطريقة طبيعية، والوصول إلى الخدمات المطلوبة بشكل أسرع. ونعمل الآن على دمج أمازون بولي باللغة الإنجليزية مع مركز الاتصال الآلي الخاص بنا؛ للحصول على جودة صوت أقرب إلى الحقيقية، ولتعزيز تفاعل العملاء، وسنعمل على دمجها باللغة العربية قريبًا. وستساعدنا هذه التقنيات على تحسين كفاءاتنا الداخلية، وفي الوقت نفسه، تقديم تجارب أفضل للعملاء”.
وقالت هوب ويلسون، عالمة التعلم في المنصة الإلكترونية لتعلم اللغات “دولينجو” Duolingo، والتي تحتوي على 84 مساقًا لتعلم اللغة لأكثر من 30 لغة متميزة: “إن إتاحة دعم اللغة العربية لأمازون بولي يأتي في توقيت مناسب للغاية، حيث إننا نستعد لإطلاق اللغة العربية كلغة جديدة في دولينجو Duolingo. وتقدم ‘زينة’ طريقة تحدث دقيقة وطبيعية، وهو أمر ضروري في تدريس اللغة، ويتوافق مع الجودة التي اعتدناها عند استخدام أمازون بولي مع اللغات الأخرى التي نقدمها”.
وقال أندرياس دولينسيك، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في iTranslate – وهو تطبيق الترجمة، والقاموس الرائد الذي يوفر ترجمة للنصوص، أو النصوص الموجودة على الصور، بالإضافة إلى ترجمة المحادثات الصوتية بأكثر من 100 لغة – قال: “إن صوت ‘زينة’ باللغة العربية من أمازون بولي ممتاز، وقد أدخلناها حيز الإنتاج على الفور من أجل استبدال الأداة الحالية، حيث إن الاعتماد عليها سيؤدي إلى إدخال تحسينات كبيرة على الخدمة التي نقدمها لتحويل النص إلى صوت باللغة العربية”
ــــــ
البرنامج الحاسوبي مفتوح المصدر nvda يصدر نسخته الجديدة وشبكة الكفيف العربي تتفاعل.
ـــــــــ
مستجدات برنامج NVDA
4.2.0181
تم إطلاق هذا الإصدار لمعالجة خطأ كان يحدث عند بداية تشغيل NVDA عند تحديد اللغة الأرجانيزية كي تكون لغة واجهة البرنامج.
2.0184
يتضمن هذا الإصدار العديد من المستجدات والتحسينات التي من بينها: تحسين في أداء الإصدارات الأخيرة من تطبيق Mozilla Firefox, الإعلان عن رموز المشاعر مع كل آلات النطق, الإعلان عن حالة الرسالة ما إذا كانت تم الرد عليها أو معاد توجيهها بتطبيق outlook, الإعلان عن مسافة المؤشر من حافة صفحة الوورد, والعديد من الإصلاحات البرمجية.
المستجدات
• جداول برايل جديدة: صيني (الصين ماندرين) باختصارات وبدون اختصارات. (#5553) – الإعلان عن حالة الرسالة المردود عليها والمعاد توجيهها بقائمة الرسائل ب microsoft outlook. (#6911)
• أصبح NVDA الآن قادر على قراءة وصف رموز المشاعر وكذلك الأحرف الأخرى التي تعد جزء من مستودع بيانات التشفير المحلي الشائع. (#6523)
• يمكن الآن قراءة مسافة المؤشر من الحافة العليا واليسرى للصفحة بالضغط على NVDA+numpadDelete ب microsoft word. (#1939)
• لم يعد يعلن NVDA “مظلل” عند الحركة على كل خلية بأوراق عمل Google عند تفعيل البرايل. (#8879)
• دعم تطبيقات Foxit Reader و Foxit Phantom PDF (#8944)
• دعم أداء قاعدة البيانات DBeaver. (#8905)
لتحميل النسخة الأصلية
ـــــ
فيم جاءت تحديثات نسخة الشبكة bns-pro-v13.5 على النحو التالي:
ما الجديد في الإصدار v13.5 من shamil-pro
1> بناء النسخة من جديد إلى آخر نسخة من nvda لسنة 2019 ميلاديا.
2. تحديث 28 من الأنظمة المدعومة.
3. تحديث نظام برايل المرفق.
4. النسخة الحالية من nvda تدعم برنامج إدارة الأقراص من ويندوز.
5. إضافة أداة مكتشف الصور اضغط الإضافة مع التحكم والحرف i.
6> إضافة دعم أفضل ل outlook من microsoft.
7. إضافة أدوات جديدة للتحرك بداخل المتصفحات:
• NVDA + Alt + UpArrow أو DownArrow: انتقل إلى الفقرة السابقة أو التالية بنفس الإزاحة الأفقية أو حجم الخط.
• NVDA + alt + LeftArrow: انتقل إلى الفقرة السابقة مع إزاحة أقل أو حجم خط أكبر.
• NVDA + Alt + RightArrow: انتقل إلى الفقرة التالية مع إزاحة أكبر أو حجم خط أصغر.
• NVDA + O: قم بتبديل إعداد الدوار بين الإزاحة الأفقية ، وحجم الخط ، وحجم الخط مع نمط الخط.
• P أو Shift + P: انتقل إلى الفقرة التالية أو السابقة.
• Y أو Shift + Y: انتقل إلى علامة التبويب التالية أو السابقة.
8. إضافة مفاتيح إضافية للحركة بداخل نمط التصفح: P للفقرة التالية و Y لعلامة التبويب التالية.
9. تم تعديل صوت المنبه على رأس كل ساعة الذي اشتكى منه بعض المستخدمين.
10. إصلاحات خاصة.
تحميل نسخة شبكة الكفيف العربي رقم bns-pro-v13.5
ــــــ
أبل تقدم 13 وجها تعبيريا جديدا لذوي الإعاقة.
ـــــــ
قررت شركة أبل إستحداث أشكال «إيموجي» تعبّر عن حياة ذوي الإحتياجات الخاصة.
ومن بين تلك الأشكال كرسي متحرك وأطراف صناعية. وقالت الشركة إنّ قليلاً من الأشكال المتاحة حالياً يعبر عن التجارب الحياتية لذوي الإحتياجات الخاصة. وأشارت أنها قدمت إقتراحاتها للسلطات المعنية للموافقة على إستحداث هذه الأشكال التي تساعد على ملء بعض الثغرات.
وقد اقترحت آبل 13 شكلاً جديداً منها امرأة ورجل على عكاز، امرأة ورجل أصمّان، وأذن مع سماعة صغيرة، ورجل وامرأة على كرسي متحرك، وذراع صناعية، ورجل صناعية. وقالت أبل إنّ الأشكال المقترحة حالياً لا تغطي كافة التجارب الحياتية لذوي الإحتياجات الخاصة، لكنها تُعتبر بداية جيدة سيتم تطويرها لاحقاً.
ـــــ
أنا سامع برنامج لكتابة الأصوات الصادرة من الأجهزة من أجل الصم.
ــــــ
أطلقت وزارة الاتصالات المصرية تطبيق “أنا سامع” على الهاتف المحمول، يقوم بالتسجيل الصوتي للمصدر المراد التعرف على كلامه (تليفزيون، راديو) ثم يقوم التطبيق بتحليل هذا التسجيل الصوتي باستخدام تقنية التعرف الآلي على الكلام وتحويله إلى نص مكتوب، لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، على فهم ما يقال.
يأتي هذا التطبيق في إطار متابعة تنفيذ المبادرات التي أطلقها رئيس الجمهورية في المؤتمر الدولي السنوي السابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.
يشار إلى أن نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة شكلت 2.61% من إجمالي عدد سكان مصر بدءا من عمر 5 سنوات فأكثر، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وتتركز أكبر نسبة لذوي الإعاقة بين من يعانون صعوبة المشى أو صعود السلالم وتبلغ 1.43%، وتبلغ نسبة ذوي الإعاقة بين الأطفال من عمر 5 إلى 17 عاما نحو 1.50% من إجمالي عدد السكان فى تلك الفئة العمرية.
بينما بلغت نسبة ذوي الإعاقة بين الشباب (18-29 سنة)، حوالى 1.48% من إجمالى عدد السكان فى تلك الفئة العمرية.
ــــــــ
قيادة السيارات للصم مشروع من أجل أمان أكثر لهم.
ــــــ
ابتكر 3 من طلاب مدرسة ثانوية التكنولوجيا التطبيقية بأبوظبي، جهازاً جديداً يساعد الصم والبكم على قيادة السيارات، وشاركوا به في مسابقة «بالعلوم نفكر» التي أقيمت في أبوظبي مؤخراً، والذي يعد إضافة مهمة تحتاجها فئة الصم والبكم خلال مختلف مراحل حياتهم.
ويقول سلطان راشد بن عمير، طالب الصف الثاني عشر بالمدرسة، إن أهم ما تعلموه خلال سنوات الدراسة هو أهمية ترجمة ما تعلموه إلى واقع عملي، بحيث لا تكون الدراسة مجرد نظريات، وهو ما عمل عليه مع زميليه فيصل خالد النقبي، ومحمد علي الرميثي، لمساعدة هذه الفئة في الحصول على رخصة قيادة للمركبات.
وأوضح أن الجهاز عبارة عن نظام صوتي لمساعدة الأشخاص الصم على القيادة بسهولة، حيث تم استعمال المعادلات الفيزيائية والبرمجة المتقدمة لتصميم المشروع، بحيث يساعد هذه الفئة على معرفة الأصوات والإنذارات المحيطة بالمركبة في الشارع، وعدم مواجهة أي مشاكل أخرى في القيادة.
وأشار فيصل خالد النقبي، إلى أن المشروع مر بمراحل عدة أولها مرحلة الأبحاث وبعدها التطبيق البدائي، ثم المتقن، رغم الصعوبات التي واجهوها، وفي مقدمتها عدم توافر قطع الغيار اللازمة للمشروع، ما كان يستغرق وقتاً طويلاً حتى يتم استيرادها من الخارج، للتوصل إلى الشكل النهائي لابتكار نظام صوتي يكتشف الأصوات مثل الأبواق أو صفارات الإنذار.
المصدر موقع / الاتحاد
ـــــــ
نتمنى لكم وقتا ممتعا.
لتحميل أو سماع الحلقة.
أطيب التحيات.

اترك تعليقاً