#نيو_تكنولوجي حلقة 03 ابريل مع @majedalaseari

بسم الله الرحمن الرحيم.
يتجدد لقاؤنا الأسبوعي معكم أيها الإخوة والأخوات مع فقرة التكنولوجيا الحديثة لذوي الإعاقة عبر برنامج أكون أو لا أكون مع المتألقة لولوة العبد الله.
حيث تحدثنا في بداية اللقاء عن عدة قضايا نستعرضها فيما يلي:
مشروعين لحركة الكفيف لا زالا في طور الاختراع:
المشروع الأول صاحبه مصري:
جهاز يساعد المكفوفين على التحرك دون الاعتماد على أحد
قال أكرم شعبان ، طالب في معهد الجيزة العالي، وأحد المتسابقين في مهرجان الأبداع في موسمه السابع، أنه تقدم للمسابقة جهاز يساعد المكفوفين على التحرك دون الإعتماد على أحد، موضحا أن الاختراع عبارة جهاز يولد ذبذبات «فيبرشن» يعمل على تنبيه الكفيف بوجود الخطر قبل الوقوع فيه.
وأضاف «شعبان» من خلال لقائه بقناة «صدى البلد» الفضائية، أنه يمكن برمجة الجهاز ليستشعر بالخطر على المسافة التى يريدها الكفيف، مشيرا إلى أنه قام بربط الجهاز بثلاث وحدات « العصا والطاقية والحذاء » ، حتى يمكن لمستخدم الجهاز الأستشعار بما يحيط الجسم بالكامل والابتعاد عنه اذا كان خطرا.
وتابع: أنه تقدم بالأختراع إلى مسابقة مهرجان الأبداع حتى يتبناه رجال الاعمال والشركات الأستثمارية في تنفيذة لصالح المكفوفين .
المصدر / صدى البلد
صباح البلد – شاهد .. طالب يخترع جهاز يساعد المكفوفين على التحرك دون الإعتماد على أحد
وأما الثاني فمن الإمارات العربية المتحدة لثلاث فتيات:
«العين الإلكترونية» تمكن المكفوفين من التنقل بلا مرافق
تقول التفاصيل:
ابتكرت الطالبات: شيماء عماد طلعت حرب، وحبيبة محمد يماني، ومريم محمد سليمان، الدارسات في الصف العاشر «متقدم»، بالمدرسة الأهلية الخيرية بالقادسية بالشارقة، جهازاً جديداً، يُعرف ب «العين الإلكترونية»، لتمكين أصحاب الهمم من المكفوفين، من الاعتماد على أنفسهم لممارسة حياتهم بدون معوقات، والانخراط في المجتمع، والتنقل من مكان إلى آخر بلا مرافق.
وقالت الطالبات ل «الخليج»، إن الابتكار عبارة عن نظارة مزودة بعين إلكترونية، تمكّن المكفوفين عند ارتدائها، خلال الانتقال، من قياس كثافة الحاجز، والمسافة، باستخدام «السونار» الموجات الصوتية، ويصدر الجهاز أصوات تحذيرية وإرشادية للكفيف، فضلاً عن أنه مزود بتقنية، يختلف من خلالها شدة الصوت بحسب كثافة الحاجز، وبُعد المسافة.
تستند فكرة المشروع إلى توظيف التكنولوجيا في تذليل العقبات التي تواجه أصحاب الهمم في المجتمع، وركزت الفكرة على فئة المكفوفين، الذين يواجهون تحديات الانتقال من مكان لآخر، التي تفرض عليهم الاستعانة بمرافق، لإرشادهم وتوجيههم نحو الطريق الصحيح، ويسهم الابتكار في تفعيل دور المكفوفين وانخراطهم في المجتمع، وتشجيعهم على ممارسة حياتهم بصورة طبيعية، دون الحاجة إلى مرشد أو مرافق.المصدر ( الخليج )
ثم تحدثنا عن دعم المساعد الخاص بشركة قوقل اللغة العربية في أنظمة ios وأنظمة الإندرويد غير المعدلة.
حيث بات بإمكان الكفيف الاستفادة بصوته في توجيه أوامر للنظام ليقوم بتنفيذها.
ويستفيد شريحة كبيرة من ملاك أجهزة الاندرويد والأيوس من هذا النظام لتأمين خدمة سريعة من أجل أداء أعمالهم.
علما بأن قوقل أرفقت مساعدها بآلة نطق واضحة الصوت، لو تم استخدامها في توكباك مستقبلا ستكون ضربة موجعة لكل الخصوم والمنافسين.
ويذكر بأن أوكي قوقل في نسخته الأولى بالعربية تفوق بشكل كبير على منافسه العربي الآخر سيري.
لتحميل مساعد قوقل على ايوس:
لتحميل المساعد على اندرويد:
ثم تحدثنا عن الكفيف الياباني الجنسية من أصول سودانية الأستاذ محمد بشير صاحب البرنامج المميز mbocr الذي يعتبر ثورة في عالم قراءة النص العربي على الكمبيوتر.
علما بأن البرنامج ثلاثي اللغة عربي إنجليزي ياباني.
برنامج الماسح الضوئي MbOCR
وهو برنامج تحت التطوير يهدف لمساعدة المكفوفين على التعامل بكل يسر وسهولة مع المستندات والكتب المصورة
برنامج الماسح الضوئي هو برنامج صغير ومختصر لمساعدة المكفوفين للتعامل مع المستندات والكتب المصورة
وهو سهل الاستخدام ويمكن لأي شخص التعامل معه وذلك من خلال القائمة الرئيسية
وهو نسخة محمولة لا تحتاج إلى تثبيت كما يمكن استخدامها من أي مكنا
ولا تحتاج إلى خدمة الإنترنت عند الاستخدامتنزيل البرنامج القارئ العربي mb ocr
دليل المستخدم:
ثم تحدثنا عن ثلاثة أجهزة للكفيفات.
أولها: مطحنة عصير خاصة وظيفتها إنتاج العصير بدون عناء، حيث عليك وضع الفاكهة بكل تفاصيلها وسيخرج لك العصير مصفى وبقية الأشياء مثل البذور والقشور بعيدة في جانب آخر.
شاهد فيديو مطحنة العصير من هنا:

الثاني: هي قلاية كهربائية يستخدم فيها الزيت للقلي للذين يفضلون طعم الأكل مقليا بالزيت، يتم تغطية الآلة بغطاء وبرمجة التوقيت الخاص بالأكلة ثم يتم فتحها بعد انتهاء الوقت، ولا تفتح أبدا قبل ذلك.
شاهد الفيديو التوضيحي:

الثالث: صانعة الفشار وهي أداة مميزة لصناعة الفشار والاستمتاع به.
فيديو توضيحي:

ومن أخبار التقنية:
دورة الإنترنت الخاصة بالمكفوفين تنطلق في الطائف قريبا بتوجيه من سعادة مدير التعليم بالطائف.
وستشمل الدورة التعريف بالإنترنت والتصفح العام وتحميل الوسائط.
العديد من الفعاليات في الطائف والمملكة عن متلازمة داون والتوحد، عرضت فيها بعض الأجهزة التقنية الخاصة بهاتين الإعاقتين كأجهزة vr الخاصة بالتخيل ماذا لو كنت مكاني.
ينطلق الخميس بمشيئة الله تعالى مهرجان الورد الطائفي الخامس عشر، برعاية محافظ محافظة الطائف الأستاذ سعد الميموني، وستشارك العديد من الفعاليات في محافظة الطائف به.
ومن أبرز المشاركين جمعية الطائف الخيرية لذوي الاحتياجات الخاصة، بمعرض يستمر لخمسة أيام تعرض فيها العديد من الأجهزة الخاصة بالمكفوفين ومنشورات التوحد، وسيتواجد فريقين من الإعاقة البصرية والحركية بهدف التواصل مع المجتمع.
كمبيوتر ماك: يعرض في مهرجان الورد، لأول مرة في الطائف يعرض كمبيوتر ماك وإمكانية الوصول الخاصة بذوي الإعاقة أمام الزائرين وسيكون ذلك في ركن جمعية الطائف لذوي الإعاقة تحت شراكة مع رابطة العمل التطوعي بالطائف.
أخيرا: إغلاق شبكة قوقل بلاص.
قررت شركة جوجل إغلاق خدمتها جوجل بلس Google Plus نهائياً، وهي الخدمة التي أطلقتها لمنافسة شبكة فيسبوك ولكم يحالفها النجاح مثل باقي خدمات جوجل، حيث أن الخدمة كانت منخفضة الاستخدام 90%من جلسات المستخدمين أقل من 5 ثوان.
وقالت جوجل أن الخدمة ستتوقف في شهر أغسطس 2019، أي بعد 10 أشهر من الآن، بينما الإصدار الذي تم تخصيصه لعملاء الشركات سيظل موجودا.
وأصدرت جوجل بياناً توضح به حقيقة الثغرات الأمنية في الخدمة التي ستغلقها حيث تقول أن ستعمل على تدابير أمنية جديدة تجاه الخصوصية مثل التشديد أكثر على التصريحات بالإضافة إلى منع تطبيقات الطرف الثالث من الوصول إلى جي ميل وغيرها من خدمات جوجل.
وجاء دور تحميل الحلقة أو سماعها.
تقبلوا أطيب التحيات.
وإلى اللقاء.

اترك تعليقاً