التقنية الحديثة حلقة 01 يناير 2020 مع @MAJEDALASEARI

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أهلا بكم إلى الحلقة الأولى للدورة البرامجية 2020 من الفقرة التكنولوجية ضمنا عن برنامج أكون أو لا أكون مع المذيعة لولوة العبد الله وأخيكم ماجد العسيري.
تحدثنا في هذه الحلقة أولا عن تطوير لعبة فيديو تُمارس بقوة العقل للأشخاص الذين يعانون ضعف الحركة
وتقول تفاصيل الخبر:
“طور العلماء السويسريون لعبة فيديو يمكن ممارستها بقوة العقل خصيصاً للأشخاص الذين يعانون من الشلل أو ضعف حركة الأطراف.
وتهدف اللعبة إلى تطوير تقنية يمكنها الوصول إلى تصنيع أجهزة مثل الكراسي المتحركة يمكن التحكم بها بواسطة قوة العقل عوضاً عن الأطراف الآدمية.
وتقوم ممارسة اللعبة على تصميم غطاء لرأس اللاعبين مزود بأقطاب كهربائية تمكنهم من توصيل إشاراتهم العقلية إلى جهاز الكمبيوتر.
وتوضح الدكتورة ريا لينر، متخصصة الأعصاب بجامعة زيورخ، تقنية لعبة الفيديو بالقول: “هذه الأقطاب الكهربائية متصلة بمكبر متصل بدوره بالكمبيوتر وبخوارزمياتنا. تقوم الخوارزميات بعد ذلك بحساب إشارات العقل وإرسال الأوامر إلى اللعبة”.
وبناء عليه يمكن للاعب الذي يقود سيارة باللعبة أن يحول مسارها إلى اليسار عبر التفكير في تحريك يده اليسرى أو قيادتها بشكل مستقيم في حال التفكير في تحريك كلتا يديه.”
شاهد الفيديو
مصدر الخبر
ثم تحدثنا عن منصة RS Games Client, تطبيق, اضغط على اليمين لتبديل المعاينة وهي منصة ألعاب المكفوفين الشهيرة والتي يمكن لعبها من منصتها الرسمية:
العب باستخدام المنصة عبر الإنترنت
وذكرنا إن معظم ألعاب هذه المنصة ورقي، وأن أول برامجها ظهورا هي نسخة الويندوز.
نسخة الويندوز
نسخة الماك
نسخة لينيكس
ثم توالت في الظهور على شكل برامج في الهواتف المحمولة:
نسخة ios
بقية المنصات يمكنهم اللعب مباشرة من خلال رابط الويب الذي ذكرته لكم سابقا.
ثم انتقلنا لهذا الخبر: ذكاء اصطناعي يشخص التوحد في وقت مبكر اعتمادا على توسع الحدقة وضربات القلب.
وفي تفاصيله:
“يُشخص غالبًا مرض التوحد والاضطرابات العصبية التطورية الأخرى عندما يبلغ الطفل عدة سنوات، لكن العلاجات السلوكية والوظيفية واللغوية تصبح حينها أقل فعاليةً.
أشارت الأبحاث الجديدة التي أُجريَت في الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة PNAS إلى أن القياسات التي تعكس تغير اتساع حدقة العين أو معدل ضربات القلب، يمكنها المساعدة في التشخيص المبكر ل(متلازمة ريت) Rett -وهو اضطراب وراثي يُضعِف الوظيفة الإدراكية والحسية والحركية والوظائف اللا إرادية ابتداءً من عمر 6 إلى 18 شهرًا- واضطرابات أخرى مثل التوحد.
وكشفت الدراسة التي أجرتها ميشيلا فاجيوليني Michela Fagiolini عالمة الأعصاب بمستشفى بوسطن للأطفال، عن خوارزمية التعلم الآلي التي تنبأ باضطراب طيف التوحد ASD من خلال قياس توسع الحدقة لدى الفئران، كما يمكن استخدامها في الكشف عن إصابة الإناث بمتلازمة ريت بالإضافة إلى مرض التوحد.ويمكن استخدامه أيضًا لمراقبة استجابات المرضى للعلاجات، كما تُجرى حاليًا تجربة سريرية تختبر الكيتامين ketamine، وهو مخدر لعلاج متلازمة ريت، ويُخطَط إجراء تجربة علاج جيني أيضًا.
تقول فاجيوليني: «نريد أن نحصل على معلومات كمية وكيفية وحساسة للتغيرات الطفيفة التي تعكس ما يحدث في الدماغ، لكننا نفتقر إلى المؤشرات الحيوية التي تعكس نشاط الدماغ ويسهل تقديرها كميًا وتكون غير متحيزة (أي تتأثر بالنشاط العام للجسم)، نحتاج إلى آلة يمكنها قياس العلامة البيولوجية ولا تتأثر بالحالة الذاتية للمريض».يتغير سلوك المصابين بالتوحد، وتشير الدلائل إلى أن الدوائر العصبية للدماغ المسؤولة عن التيقظ، تضطرب بشكل خاص، وأن التيقظ المتغير يؤثر على اتساع وانقباض الحدقة التلقائي ومعدل ضربات القلب.
قاسوا تغيرات اتساع الحدقة لدى الفئران المصابة ب ASD، بالإضافة إلى الفئران المصابة بمتلازمة ريت أو اضطراب جين CDKL5، إذ وجد الفريق أن تغيرات اتساع وانقباض حدقة العين، تحدث قبل ظهور أعراض التوحد.من ناحية أخرى، سيقوم الجين المتكون -نتيجة طفرة في متلازمة ريت- بترميم نسخة طبيعية من الجين في دائرة الدماغ الكولينية فقط لدى الفئران التي ينقصها جين MeCP2، ما يقي من ظهور شذوذ في الحدقة وفي الأعراض السلوكية.
توقع الإصابة بمتلازمة ريت عند الفتيات:لربط تغييرات الإثارة بالنظام الكوليني، استفاد الفريق من اكتشاف سابق لهينش: الفئران التي لديها نقص في بروتين LYNX1 تحمل إشارات كولينية أفضل.
طور الباحثون خوارزميةً قادرة على تمييز الحدقات غير الطبيعية بعد 60 ساعة من المراقبة لهذه الفئران، وتستطيع هذه الخوارزمية تحديد الخلل الكوليني لدى الفئران التي ينقص عندها كل من BTBR وCDKL5 وMeCP2.
طبّق الفريق هذه الخوارزمية على 35 شابةً مصابة بمتلازمة ريت، وذلك من خلال قياس معدل ضربات القلب، وتمكنت الخوارزمية من التعرف على الفتيات المصابات بدقة تصل إلى 80% في السنة الأولى والثانية من العمر.
يقول آرتوني: «تتبدل هاتان العلامتان الحيويتان بطريقة مماثلة لأنهما تعكسان نشاط الاستثارة الذاتية، لذلك تسمى بنظرية الكر والفر».
العلامات الحيوية عند الأطفال أوضحت فاجيوليني أن قياس القدرات البصرية المثارة، عن طريق إجراء تخطيط كهربائي للدماغ (EEG) توضح عملية الرؤية في الدماغ، يمكن أن تكون أيضًا علامة حيوية لمتلازمة ريت.يمكن أن تقدم المؤشرات الحيوية أدوات فحص قوية وقليلة التكلفة للرضع والأطفال، والتي تحذر من الأمراض العصبية التطورية وتساعد في متابعة تطور المرض وعلاجه عن باستخدام ذكاء اصطناعي يشخص التوحد.”
المصدر
وبعدها انتقلنا إلى جهاز طبي يشخص مرض الإنسان من رائحته ومنه “الشلل الرعاشي”.
ونقرأ:
“تطور الأجهزة الطبية، وابتكار أجهزة جديدة وفريدة مسيرة مستمرة لا تتوقف، ففي الأمس كان من المستحيل تشخيص مرض ما من خلال رائحة المريض، لكن اليوم اختلف الوضع وارتفع سقف الابتكارات، وأصبح المستحيل ممكناً.
كاميرا وأشعة فوق البنفسجية تشخص السرطان والسكري تشخيص الأمراض من خلال الرائحة.
تم ابتكار جهاز يتكون من كاميرا ووحدة للأشعة فوق البنفسجية ومجموعة من المرشحات، يرصد كميات محدودة من الروائح العضوية المتطايرة من جسم الإنسان لتشخيص مرضه.
وذكرت دورية «إي. سي. إس» العلمية المتخصصة في مجال الكيمياء التحليلية، والتي تصدرها الجمعية الأميركية للكيمياء، أن فريقاً من الباحثين نجح في ابتكار جهاز لرصد بعض الروائح العضوية التي تنبعث من جسم الإنسان، وتكشف إصابته بأمراض مثل السكري وسرطان الرئة والشلل الرعاش، وفقاً لموقع «العرب».
طريقة عمل جهاز التشخيص
الكشف عن الأمراض من خلال الروائحويتكون الجهاز الجديد من كاميرا ووحدة للأشعة فوق البنفسجية، ومجموعة من المرشحات تحتوي على عدد من الإنزيمات، التي تتفاعل مع الروائح العضوية؛ لينبعث منها ضوء متوهج يمكن التقاطه بسهولة بواسطة الكاميرا.
وأفاد موقع «ساينس ديلي» المتخصص في الأبحاث العلمية، أنه تم اختبار الكاميرا على مجموعة من الأشخاص، بعد منعهم من تناول الطعام أو الشراب، واستطاع الجهاز رصد كميات محدودة من الروائح العضوية المتطايرة في أنفاسهم.
ولم يكشف متى تكتمل الأبحاث على هذا الجهاز، وتاريخ البدء باستخدامه في تشخيص الأطباء للأمراض، خاصة أن هذه الأمراض يجب أن تكتشف مبكراً، قبل وصولها لمرحلة متأخرة وتصبح خطراً حقيقياً.”
مصدر الخبر
ثم نذهب لمصر لنجد: طالبتان تبتكران كتابًا تفاعليًا لتنمية مهارات الأطفال في مواجهة التوحد.
“بادرت “يمنى ويسرا” الطالبتان بكلية تربية رياض أطفال، بالعمل على تنمية مهارات الأطفال، بعدما انتشر مرض التوحد بصورة كبيرة فى الفترة الأخيرة، الأمر الذى حذر منه أطباء الأطفال وطالبوا الآباء والأمهات بعدم ترك أبنائهم بمفردهم أمام التليفزيون أو الموبايل لمدة طويلة.
وأقدمت الطالبتان يمنى ويسرا جمال مؤمن، على تصميم كتاب تفاعلى لتنمية الحالة الصحية والسلوكية للأطفال من عمر سنتين إلى 10 سنوات.
والكتاب عبارة عن صفحات من قماش مقوّى “جوخ”، تحتوى كل صفحة على نشاط مجسم ينمى مهارات الطفل، الميزة الأولى للكتاب مقاومته للوضع فى الفم، ففى تلك المرحلة الفموية التى قد تكون لم تنته بعد بوضع الطفل كل ما يقابله فى فمه، لا تقلقى، الكتاب من خامات نظيفة من بيتك وكل أجزائه قماشية غير ضارة ومقاوم للعاب.
الخامات والأدوات
أول شيء فى الأعمال اليدوية توفير الخامات المطلوبة والأدوات، حتى لا يتوقف العمل لنقص الخامات وتصابين بالإحباط.
1. قماش جوخ :
هو قماش سميك لا ينثنى بسهولة. وهو الخامة الأساسية التى سنصنع منها صفحات الكتاب ونضع الأنشطة فوقها.يتوفر الجوخ فى المكتبات الكبيرة فى صورة صفحات جاهزة، لكنى لا أفضلها لأنها كبيرة بعض الشيء والقص منها يهدر القماش، كما أن سعرها أعلى بفارق كبير. يمكنك شراء القماش بالمتر من محال الخردوات وأدوات التطريز والخياطة. عن نفسى اشتريته من منطقة درب البرابرة فى العتبة، من بائعى الجلود وقماش الشنط والأحذية.
يوجد نوعان من القماش: السميك (النص مللي)، والرقيق. الرقيق أفضل لأنه أسهل فى التطويع وتمرير الإبرة، كما يمكنك ثنيه على نفسه أن أردتِ زيادة سُمكه فى بعض الأشكال، فهو يغنى عن السميك، كما تتوافر منه مجموعة كبيرة من الألوان غير موجودة فى السميك. لا تشترى من كل لون أكثر من متر ونوّعى فى الألوان. سعر المتر خارج المكتبات يتراوح من 7 لـ10 جنيهات للرقيق، ومن 12 لـ15 جنيهًا للسميك. أربعة أمتار بألوان متنوعة ستكون كافية لعمل نحو عشرة نشاطات، وابتعدى قدر الإمكان عن الألوان الكئيبة وأكثرى من الألوان الملفتة كالأحمر والأصفر والتركواز.
2. خيط وإبرة :
تحتاجين إلى بكرات خياطة عادية، ويمكنك تنويع الألوان لاستغلالها فى الرسم، وإبر مريحة فى الاستخدام، لأن الخياطات كثيرة جدًا. يمكنك أيضًا استخدام ماكينة خياطة أن كنتِ تجيدين العمل عليها، لكننى أفضل الخياطة اليدوية لأنها تعطى روح (الصناعة اليدوية) على الكتاب، وهذا يجعله أجمل وأثمن.
3. مقص حامي :
ستقصين أشكالاً كثيرة ودقيقة، المقص البارد سيفسد رسمتك ويعطل إنتاجك.
4. لاصق كوتشي :2 متر من اللاصق المستخدم فى أحذية الكوتشى، لأنه سهل الاستخدام للأطفال ولا تنتهى صلاحيته، كما أنه سهل التثبيت بالإبرة. يفضل اللون الأبيض حتى لا يشتت الطفل أثناء اللعب. وهو متوفر عند بائعى الخردوات ومستلزمات الخياطة.نعم.. الكراكيب المتوفرة فى كل بيت من (أزرار، إكسسوارات مكسورة، أعين العرائس المخلوعة، شرائط ساتان، خرز مفروط، حلقات معدنية، قصاصات قماش… إلخ).
تنمية وعى الطفل وتوسيع مداركه بتطويره حركيًا وزيادة معارفه وتدريبه على مهارات متعددة وكل هذا يصب فى تطوير أدائه بشكل كلى سواء من خلال تميز الألوان وتكوين معرفة بالملمس: (خشبى / بلاستيكى / ناعم / خشن)، أو بالأشكال: (دائرى بيضاوى مدبب هرمى مثلث نجم مربع)، وتعريفه على الأعداد بشكل حسى ملموس، وتدريبه على مهارات متعددة (إغلاق/فتح – سوسته/زر/فيونكة)، تمرير خيط من حلقات متفاوتة المقاس، تعريفه على الموجودات من حوله والتعرف على مهام المنزل الروتينية ودفعه لإدراكها بسهولة…إلخ. سنتطرق لهذا بتفصيل عند الحديث عن الأنشطة وأهدافها بشكل تفصيلى.حددى مقاس الصفحة الذى تريدين، يُفضَّل ألا يزيد على 30×30 حتى تكون سهلة الحركة فى يد الطفل فلا تسبب له الإحباط.قصى الطول الذى تريدين × ضعف العرض، مع زيادة 1 سم من كل جانب للثنيات. مثلاً أن قررتِ مقاس الصفحة 30×30 فقصى 32×62.اثنى الصفحة وخيطيها واصنعى ثقبين أو ثلاثة من جهة الثنى كما فى الصورة، لتثبيت الصفحات فى بعضها فى النهاية من خلال هذه الثقوب. ويمكن أن تذهبى بها للترزى ليضع على الثقوب كباسين، أو تبروزيها بالخياطة بنفسك، فقماش الجوخ صعب تنسيله.يمكنك حشو الصفحة بقليل من الفايبر أو طبقة إسفنج رقيقة، لتكون ألطف فى الملمس ولتسهيل الخياطة دون خوف أن تظهر من الجهة الأخرى.
– لا داعى لإخفاء خياطة الأحرف، بل يمكنك استغلال الألوان لإظهار شكل جمالى، كما أن إظهار أن الخياطة يدوية سيوضح حجم الجهد والإبداع المبذولين فى الكتاب.لاحظى أثناء الخياطة ألا تمررى الإبرة من الجهة الأخرى كى لا يُعلم الخيط فى ظهر الصفحة فهذا سيمنعنا من تنفيذ نشاط آخر فى الجهة المقابلة من الصفحة، لذا قومى بشبك الإبرة ولقطها دون أن أن تظهرى الخيط فى ظهر الصفحة.التنفيذ الآن لديكِ صفحة جاهزة للنشاط الأول، يمكنك صناعة كل الصفحات دفعة واحدة ثم البدء فى عمل النشاطات مرة واحدة، أو صناعة صفحة ونشاطها ثم صفحة أخرى دواليك. يمكنك إنهاء ما تيسر لك من الأنشطة والصفحات الآن وإعطاء الكتاب لطفلك، ثم طوريه كلما سمح وقتك بزيادة عدد الصفحات والأنشطة وضمها للكتاب.ابدأى بالنشاطات السهلة لتشعرى بالإنجاز وليتحمَّس طفلك للكتاب ولا يشعر بالملل من طول فترة التجهيز.ارسمى على القماش بقلم خفيف شكل الرسمة التى تريدين وقصيها، أو قصى الشكل على ورقة وضعى الورقة فوق القماش وأعيدى القص، كالباترون. اصنعى للكتاب غلافًا عليه اسم طفلك. قصّى اسمه بالقماش وخيّطيه على إحدى صفحات الكتاب واجعليها الصفحة الأولى، ليشعر طفلك بالتميُّز.. والآن انطلقى للإبداع وعددّى النشاطات التعليمية المُسلِّية.”
مصدر الخبر
أصدقائي: هذه نهاية حلقتنا هذا الأسبوع.
بقي لدي رابط الحلقة، سماع أو تحميل تفضلوا هنا.
تقبلوا أطيب التحيات.

اترك تعليقاً