التقنية الحديثة حلقة 01 يوليو 2020 مع @MAJEDALASEARI

بسم الله الرحمن الرحيم.
أهلا بكم أيها الإخوة والأخوات إلى حلقة جديدة من البرنامج الإذاعي الأسبوعي أكون أو لا أكون في فقرة التقنية الحديثة لذوي الإعاقة.
في هذه الحلقة تكلمنا عن الأمور التالية:
مخترع عربي يطور حلا لتواصل أصحاب الهمم
نجح المخترع محمد الأغبري في الحصول على براءة اختراع من منظمة الويبو ونال جائزة على نظام يطوره لتواصل الصم وأصحاب الهمم وتسهيل مشاركتهم في منصات الشبكات الاجتماعية وغيرها.
إلتقت أريبيان بزنس في دبي مع المخترع محمد الأغبري الذي كشف عن نظام للتواصل من خلال تحويل لغة الإشارة  إلى لغة عربية مكتوبة أو مسموعة.
ويلفت محمد إلى اختلاف لغة الاشارة حسب الجنسية أي بين الدول العربية وباقي الدول حيث تمكن من تطوير وسيلة لتوحيدها.
وحاز المخترع على جائزة الميدالية الذهبية لأفضل اختراع من منظمة الوايبو عن نظامه الذي يستهدف أصحاب الهمم.  لتسهيل التواصل فيما بينهم ومع العالم كما يتوفر النظام للجوال وأجهزة الكمبيوتر.
ويعكف محمد على توزيع النظام على الجمعيات المعنية على هيئة قرص تخزين-فلاش-. فيما يسعى لجذب مستثمرين لتمويل عمليات ترقية النظام وتطويره من خلال الوصول إلى مستثمرين للوصول إلى أكبر عدد ممكن من أصحاب الاحتياجات الخاصة ممن يعانون من مشاكل في النظر أو النطق والسمع.يقول محمد إن نظامه يعمل بمثابة خدمة الترجمة من غوغل لكن بلغة الإشارة وتحويلها لكلام صوتي أو مكتوب.
أريبيان بزنس
إطلاق الإصدار الأول من الصوت العربي المجاني لآلة نطق فيستيفال
في خطوة كبيرة ومهمة، إعلن المهندس الجزائري طه زروقي عن إطلاق الإصدار الأول التجريبي من الصوت العربي مفتوح المصدر، الذي يعمل على محرك تحويل النص إلى كلام المجاني ومفتوح المصدر المعروف باسم فيستيفال (festival TTS)، المبني بتقنية الصوت عالي الجودة HTS.  هذا المشروع، ووفقاً للعاملين عليه، هو عبارة عن صوت تركيبي قريب من الصوت البشري، مبني بتقنية  الصوت عالي الجودة التي تعتمد على التعلم الآلي بخوارزمية سلاسل ماركوف المخفية، تمّ تدريبه وتطويعه ليوائم اللغة العربية.
يتميز الصوت الجديد بسهولة استعماله وخفته وعدم احتياجه لموارد كبيرة للعمل بكفاءة، بيد أن الإصدار الحالي موجه في الأساس للمطورين والمبرمجين، ويمكن تثبيته بسهولة مع بعض الخبرة في الأدوات البرمجية المستخدمة. وقد أكَّد العاملون على هذا المشروع سيفتح كثير من الآفاق لمساعدة ذوي الإعاقة على استخدام كافة الأنظمة المعلوماتية، كما يمكن أن يتم تحويل هذا الصوت ليعمل على أنظمة الجوال والأنظمة المدمجة الأخرى مما سيسهِّل توافره بالمجان في كثير من الأماكن والمنصات.
لمعرفة المزيد عن المشروع ومتابعة تطوره والتعرُف على كيفية تثبيته وتشغيله، يمكن زيارة الصفحة الخاصة به على GitHub
أيضا تأكيد من فيكولايزر على إن صوتي أمينة وجمال أصبحا جاهزين للاستخدام
فيم أطلقت apple نسخة البيتا الجديدة لنظام الساعة والذي اشتمل على أوامر التعامل مع الساعة بالبرايل عبر السطور الإلكترونية وزادت من تحسين أوامرها في البرايل لصالح البيتا الجديدة للapple tv أيضا.
Philips تجلب ميزة التحكم الصوتي لإضاءة Hue light وTV sync box قريباً #CES2020
تستعد شركة Philips لدفع تحديث جديد لبرمجيات Hue light وTV sync box والذي يجلب ميزة التحكم الصوتي عبر دعم مساعد Alexa، وSiri، وأيضاً مساعد جوجل الرقمي.
كانت شركة Philips قد أطلقت وحدة Hue Play HDMI Sync خلال شهر سبتمبر الماضي، كما دعمت مزامنة الإضاءة الذكية مع المحتوى الذي يعرض على الشاشة، إلا أن هذا الإصدار المميز بسعر 230 دولار جاء دون دعم لمساعد رقمي للتحكم الصوتي.
وفي تحديث جديد للبرمجيات يقدم من Philips، تجلب الشركة ميزة دعم المساعد الرقمي وجلب التحكم الصوتي لوحدة Hue Play HDMI Sync، على أن يتم دفع التحديث في ربيع هذا العام للأجهزة، حيث سيتاح غلق أو فتح الجهاز عن طريق الأوامر الصوتية.
كما سيدعم تحديث البرمجيات ضبط إعدادات إضاءة Hue أيضاً عن طريق الأوامر الصوتية، إلى جانب التبديل بين أجهزة HDMI، أيضاً يأتي صندوق TV sync box بعدد 5 من منافذ HDMI لدعم جهاز التلفاز مع 4 من منصات الألعاب أو مشغل الوسائط أو دعم أجهزة البث.
ومن المقرر أن يدعم Sync Box إدراك المشهد لضبط إعدادات السطوع والألوان في المصابيح الذكية، كما يمكن للمستخدم الإختيار بين ثلاثة أنماط في نغمات الإضاءة والألوان، بين نمط مخصص للفيديو، وأخر للموسيقى بينما يأتي النمط الثالث للألعاب، والتي تدعم الضبط عبر تطبيق Hue Sync.
يذكر أن التحكم لصوتي سيتيح للمستخدم إلقاء الأوامر الصوتية لإيقاف وتشغيل Sync Box، أو التبديل بين مدخلات HDMI وذلك عبر التطبيق المخصص.
المصدر
تطبيق تويتر جديد لمستخدمي بولاريس
أعلنت الشركة العربية المترجمة لجهاز BrailleSense Polaris عن تحديث جديد لمفكرة برايل الإلكترونية العاملة بنظام أندرويد BrailleSense Polaris، يحتوي على تطبيق خارجي جديد تم تصميمه من قِبَل الشركة ذاتها ليُساعِد المستخدمين على تصفُّح واستخدام شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة تويتر بشكل أفضل.
تقول الشركة إنها قد نجحت في إكمال نسخة مبسَّطة من تطبيق تويتر لجهاز البولاريس، بحيث أصبحت أكثر اتساقا مع طريقة التعامل مع تطبيقات الجهاز الداخلية، ومزوَّد بمجموعة من مفاتيح الاختصار المتنوعة لأداء المهام بالتطبيق، وليس كما هو الحال في تطبيقات الطرف الثالث، والتي يتم فيها التنقل عن طريق مفتاح تاب فقط. والجدير بالذكر أن هذا التطبيق لن يكون مجانياً لمستخدمي الجهاز، إذ أنه على المستخدم إرسال بيانات خاصة بجهازه للشركة للحصول على ترخيص دائم للتطبيق بقيمة 100 درهم إماراتي ابتداءاً من شهر يوليو.
إطلاق النسخة التجريبية الثانية من nvda2020.2
للمهتمين بتجربة الاإصدار القادم من قارئ الشاشة المجاني ومفتوح المصدر لنظام ويندوز المعروف باسم NVDA، بإمكانهم الآن الحصول على النسخة التجريبية الثانية من nvda2020.2 لتجربتها وإبداء آراءهم حولها للمطورين.
تشمل أبرز مستجدات هذا الإصدار: دعم سطر برايل جديد، دعم أفضل لواجهة المستخدم الخاصة بمضاد الفيروسات الشهير SET، ودعم لواجهة الأوامر الكتابية الحديثة بويندوز، وتحسين دعم مدير كلمات المرور 1password وغير ذلك من إصلاح الأخطاء والتحسينات الأخرى.
ويجدر بالذكر أن مؤسسة NVAccess قررت منح خصم 10% على أيٍ من المواد التدريبية التقنية التي تقدمها عبر موقعها لكل من يقوم بالإبلاغ عن مشكلة أو خطأ ما في النسخة التجريبية عبر ساحة البرنامج على Github.
وصول تحديث شهر يونيو لقارئ الشاشة JAWS
واستمرارا مع أخبار برامج قراءة الشاشة لنظام ويندوز، فقد أطلقت Freedom Scientific تحديثاً جديدا لبرنامجها الشهير JAWS For windows, حمل رقم الإصدار 2020.2006.12 (يونيو 2020).
شهد هذا التحديث تحسينات على مستعرض برايل الوهمي الذي يمكن المستخدمين المبصرين من رؤية البرايل الذي يتم عرضه على الأسطر الإلكترونية، حيث أصبح من الممكن عرض برايل بالاختصارات وإمكانية قراءة نص برايل إلى جوار التمثيل النُقَطي لهذا النص وعمل اتصال بصري بين نقاط برايل والنص العادي وإضافة مفاتيح اختصار لتمرير سطر برايل الوهمي. كما تم تحسين مستعرض النصوص البصري، الذي يعرض سطراً متصلاً مما يتم عرضه على الشاشة للتسهيل على ضعاف البصر قراءة الكلام دون تشتيت التنسيقات والمؤشرات. بالإضافة لذلك، فقد أضاف التحديث أيضاً خياراً يمنع تقطيع الصوت عند توصيل سماعات البلوتوث مع قارئ الشاشة، وذلك بتشغيل صوت صامت مستمر عبر السماعة مما يجبرها على عدم فقدان الاتصال أو الانتقال لوضع السكون.
والجدير بالذكر هنا أن الشركة قد قررت أيضا تمديد عرضها المجاني الخاص بجائحة كورونا للمستخدمين في أمريكا وكندا، وذلك بإضافة شهرين مجانيين إضافيين للترخيص يصبح 5 أشهر حتى نهاية أغسطس القادم.
لمزيد من التفاصيل حول التحديث الجديد ولتحميله، يمكن زيارة هذه الصفحة على موقع الشركة.
صفحة خيارات التحميل الجديدة
أخيرا:
هذا رابط استماع الحلقة أو تحميلها
مع أطيب وأرق التحيات.
وإلى الملتقى في حلقة جديدة بإذن الله تعالى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً