التقنية الحديثة حلقة 05 فبراير 2020 مع @MAJEDALASEARI

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أهلا بكم إلى الحلقة الرابعة للدورة البرامجية 2020 من الفقرة التكنولوجية ضمنا عن برنامج أكون أو لا أكون مع المذيعة لولوة العبد الله وأخيكم ماجد العسيري.
تحدثنا في هذه الحلقة عن أخبار وتطبيقات خاصة بذوي الإعاقة لتسهل عليهم بعض الأمور الحيوية والتقنية، وبدأنا الحديث بخبر هاكاثون المدن المتاحة لذوي الإعاقة، وفي تفاصيله:
“تُعلن الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني وكلية لندن الجامعية وشركة مايكروسوفت ومركز الابتكار العالمي للإعاقة، عن فتح باب التسجيل لهاكاثون المدن المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة والذي يهدف إلى استخدام التكنولوجيا المساعدة لتطوير منتج أو تطبيق لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.
وقالت الأكاديمية في بيان لها إن آخر موعد للتسجيل سيكون يوم 10 فبراير المقبل ويستهدف هاكاثون تحدي المدن المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم ابتكارات تساعد ذوي الإعاقة في التجول بحرية داخل المدن الحديثة وتصميم أدوات مساعدة لذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد.
هاكاثون “تحدي المدن المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة” هدفه المساهمة في خلق بيئة متطورة تكنولوجيا في المدن المصرية من أجل الأشخاص ذوي الإعاقة لمساعدتهم على ممارسة حياتهم اليومية بصورة كريمة، متساوية، آمنة ومستقلة وتوفير فرص عمل تناسب قدراتهم الخاصة.
المشاركين في الهاكاثون لديهم فرصة تطوير منتج لحل أي من التحديات التالية في مدة ٥٤ ساعة باستخدام إحدى التكنولوجيات المذكورة ويكون أساسه مكونًا تكنولوجيًا أو تطبيق رقمي.
التحدي الأول
– إتاحة التحول الرقمي لذوي الإعاقة بدأت المؤسسات والهيئات في استخدام التكنولوجيا بمعدلات متسارعة في العديد من مجالات الحياة اليومية ويبدو ذلك جليًا في تطبيقات الدفع الإلكتروني وتطبيقات استخدام الكروت الذكية في العدادات الكهربائية مسبوقة الدفع وكذلك كروت المترو مُسبقة الدفع.
ومع دخول العديد من هذه التطبيقات والتكنولوجيات للحياة اليومية في مصر، يحتاج العديد من ذوي الإعاقة البصرية التعامل مع نفس هذه المنظومات في إطار حقهم في الحصول على نفس الخدمات وبنفس الجودة.
لذا، فهناك احتياج مجتمعي لتطوير تطبيقات خاصة تتعامل مع هذه الفئة المستهدفة والتي لها حقوق مجتمعية متساوية.
تطوير تقنية أو تطبيق يمكن ذوي الأعاقة البصرية من التعامل مع الكروت الذكية بكافة أنواعها بحيث يمكنهم معرفة الأرصدة المالية لأي كروت مشحونة مسبقًا وكذلك يمكن تسهيل عمليات الشحن والأستخدام مع العدادات الكهربائية أو ماكينات المترو بطريقة سهلة ومبسطة.
التحدي الثاني
– تطوير الأماكن العامة مثل محطات المترو والقطار باستخدام تكنولوجيا استشعار القرب والحصول على الخرائط من الجمهوربدأ الاهتمام بالعديد من المرافق العامة في مصر وجعلها صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية مثل تجهيز أتوبيسات النقل العام بمصاعد خاصة لذوي الإعاقة وتجهيز محطات المترو بالمنحدرات الخاصة للكراسي المتحركة، إلا إن الطرق ما زال ينقصها نفس الإهتمام لتتناسب مع متطلباتهم واحتياجاتهم.
ولذلك يعتبر تطوير طرق مجهزة للكراسي المتحركة من الأولويات التي تتيح حياة ميسرة لذوي الإعاقة الحركية.
وكذلك تُستخدم حاليًا تكنولوجيات التعرف على الصور بواسطة الذكاء الإصطناعي من أجل إرشاد ذوي الإعاقة البصرية، ولكن رغم تقدم هذه التكنولوجيا تظل مشكلة التجول في الأماكن العامة تحدي صعب لذوي الإعاقة البصرية، حيث أن التعرف على الصور محدود مكانيًا بمدى رؤية الكاميرات المساعدة للكفيف، ولذلك فعبر استخدام التكنولوجيا التي تتيح تكامل مجموعة من الخدمات المتكاملة لتوجيه ذوي الإعاقة في الطرقات ومحطات الأتوبيس وداخل محطات المترو والقطار وكذلك تنبيه السائقين والعاملين بالمواصلات العامة لوجود ذوي الإعاقة في الجوار للاهتمام بهم.
استخدام تكنولوجيا استشعار القرب Proximity في تطوير نظام يعمل على إرشاد ذوي الإعاقة البصرية داخل الأماكن العامة وتحديد أماكن خدماتهم وتنبيه العاملين بالمواصلات العامة وغيرهم لوجود هؤلاء المكفوفين داخل محيط المكان بحيث يمكنهم تقديم المساعدة الفورية لهم.
تطوير تطبيق يعتمد على الاستعانة بالجماهير Crowdsourcing لرسم الخرائط التي تساعد ذوي الإعاقة الحركية في التعرف على الأماكن المجهزة بأرصفة منخفضة الارتفاع ومنحدرات صعود مع إمكانية إتاحة المعلومات لمجالس الأحياء والمدن من أجل التعديل في الوضع بما يؤدي الى تطوير الطرق المناسبة بصورة مستمرة.
التحدي الثالث
– المنازل الذكية لذوي الإعاقة رغم دخول التكنولوجيا لمنازلنا واستخدامها بصورة يومية إلا أنه حتى اليوم لا توجد أجهزة صديقة كفاية لذوي الإعاقة باللغة العربية تراعي متطلباتهم الخاصة، فما يبدو لنا سهل التشغيل وتلقائي في التعامل كأجهزة الخلاطات المنزلية، أجهزة التكييف، السخانات الكهربائية، البوتجازات الكهربائية يمكن اعتباره صعوبة بالنسبة لذوي الإعاقة البصرية والحركية، بل ويُعد التعامل معها من المحظورات أو على أقل تقدير فهو يحتاج لحرص شديد، ومع التطور التكنولوجي واستخدام تكنولوجيا معالجة اللغات الطبيعية Natural Language Processing في تشغيل الأجهزة المنزلية، وجهاز ألكسا من جوجل هو أوضح مثال على كيفية التعامل صوتيًا مع الماكينات والأجهزة، نجد أنه ما زال لدى التكنولوجيا العديد لتقدمه لذوي الإعاقة ويجعل حياتهم أيسر وأقل اعتمادية على ذويهم أو مرافقيهم.استخدام الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التعرف على الصوت من أجل تشغيل الأجهزة المنزلية البسيطة للمكفوفين وذوي الإعاقة الحركية.
التحدي الرابع
– أدوات لمساعدة ذوي الإعاقة الحركية في الحياة اليومية باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد جميعنا يأخذ العديد من الأنشطة اليومية التي نقوم بها يوميًا بصورة تلقائية مثل الكتابة بالقلم أو الإمساك بالهاتف المحمول، حمل الأكواب والأطباق أو إستخدام المفكات ومفاتيح الربط من المسلمات، في حين تمثل نفس الأنشطة عائق ضخم أمام من يعانون من إعاقة بأحد اليدين أو كلتيهما، كما إن الأدوات التي تستخدم في هذه الأعمال غير مهيأة لإستخدام ذوي الإعاقة ولذلك فمن الضروري العمل على تصميم أدوات جديدة يمكن تغيير مقاييسها وتهيئتها للعمل مع كل مستخدم طبقًا لاحتياجاته ومقاساته الخاصة.
وتشكل الطابعات ثلاثية الأبعاد اختيارًا مثاليًا حيث يمكن استخدامها في طباعة هذه الأدوات بصورة اقتصادية غير مكلفة تراعي البعد الإنساني والاقتصادي لذوي الإعاقة ويمكن استبدالها بسهولة في حالة التلف أو تغير المقاس نتيجة للنمو الطبيعي.
– تصميم وتنفيذ أدوات تساعد ذوي الإعاقة في الحياة اليومية وفي العمل في مختلف المهن باستخدام أدوات التصميم ثلاثي الأبعاد مثل Solidworks، Tinker CAD وغيرها من أدوات السوفت وير ثم طباعتها بأستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد.
– تصميم وتنفيذ أدوات تساعد مستخدمي الكراسي المتحركة باستخدام أدوات التصميم ثلاثي الأبعاد مثل Solidworks، Tinker CAD وغيرها من أدوات السوفت وير ثم طباعتها بأستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد.
تطوير منتج يلبي أي من الاحتياجات أعلاه في مدة ٥٤ ساعة باستخدام إحدى التكنولوجيات المذكورة ويكون أساسه مكونًا تكنولوجيًا أو تطبيق رقمي.”
ثم بعد ذلك تحدثنا عن آخر مجموعة من التطبيقات المهمة لذوي الإعاقات المختلفة.
وبدأنا بتطبيق:
تطبيق Google Assistant
يعتبر تطبيق مساعد جوجل Google Assistan من التطبيقات المميزة والهامة للمستخدمين عموماً ولذوي الاحتياجات الخاصة على نحو خاص وذلك نظراً للميزات التي يتمتع بها.
يتيح هذا التطبيق التحكم الكامل بالهاتف المحمول من خلال الأوامر الصوتية دون الحاجة للمس الهاتف أو حمله، حيث يقوم بتسجيل صوت المستخدم وحفظه ومن ثم يستجيب عن طريق مخاطبته بصيغة محددة للأوامر المختلفة.
التطبيق قادر على قفل الهاتف وفتحه وإجراء المكالمات وارسال الرسائل وقراءتها وقراءة إشعارات التطبيقات كفيسبوك مثلاً، بالإضافة لإمكانية تشغيل الكاميرا والتقاط الصور وتسجيل الفيديو وتشعيل الموسيقى والتحكم بمستوى الصوت، وحتى تشغيل ضوء الفلاش عند الحاجة له وذلك كله فقط باستخدام الصوت، لذلك على الرغم من شهرته فوجل ذكره ضمن قائمة أبرز التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة.
للتحميل على ios
لتثبيته على الأجهزة الغير مثبت بها في اندرويد
للمعلومات على اندرويد:
تطبيق Assistive Touch
يعاني الأشخاص المصابين بصعوبات حركية أو ضعف حركة من متاعب في التعامل مع الأجهزة الذكية وذلك كونها بالمعظم تعمل باللمس، حيث يشكل هذا الأمر صعوبة أمام هؤلاء الأشخاص للقيام بمهام معينة أو تشغيل ميزات الهاتف الذكي، ومن هنا جاءت فكرة هذا التطبيق.
حيث يقوم التطبيق بإظهار زر افتراضي على الشاشة الرئيسية للهاتف، مهمة هذا الزر هو وضع اختصارات وأزرار مهام سريعة لمعظم الخصائص الموجودة في الهاتف، حيث كل ما على المستخدم فعله هو الضغط على هذا الزر واختيار المهمة أو الأمر الذي يريده دون الحاجة للتنقل واللمس والبحث في الهاتف.
يمكن إضافة أزرار مهام للتحكم بالصوت، الكاميرا، التصوير، قفل الهاتف، كتابة الرسائل واجراء المكالمات والوصول لبقية الاعدادات وغيرها من المهام، كلها تكون أمام المستخدم وعلى الشاشة الرئيسية وهذا يوفر استخدام اسهل وأكثر مرونة لهؤلاء الأشخاص دون الحاجة للبحث واللمس الزائد لشاشة الهاتف.
التطبيق موجود في نظام ios مباشرة بدون تحميل.
تطبيق: بائعة الكلمات:
اعتمد المدير العام للتعليم بمحافظة الطائف طلال اللهيبي مبادرة ( بائعة الكلمات ) للمعلمة نوف العتيبي من الابتدائية ( ٥٨ ) ، والمتمثلة في تطبيق إلكتروني مجاني على أجهزة الاندرويد وأجهزة آبل، يدعم العملية التعليمية من خلال تعليم طالبات صعوبات التعلم على عدد من المهارات .
وتهدف المبادرة التي قدمت من خلال إدارة التربية الخاصة للبنات الى مركز المبادرات النوعية إلى تحسين مخرجات التعليم من خلال تدريب طالبات الصفوف الأولية وصعوبات التعلّم على عدد من المهارات ، ورفع مستوى التحصيل الدراسي من خلال التأسيس الجيّد للمهارات الأساسية ، وتوظيف التقنية في التعليم داخل المدارس لدعم عملية التعليم والتعلّم ، حيث سيعمل على تنفيذها ثلاثة إدارات ( تقنية المعلومات ، مركز الطفولة المبكرة ، إدارة رياض الأطفال ) ، فيما يتميز البرنامج في العمل على التميز السمعي البصري لأصوات الكلمات ، ومعالجة تركيب الكلمات وتحليلها ، وتنمية مهارات التفكير والتحليل والتصنيف للقواعد قراءة وكتابة .
ويتضمن التطبيق مجموعة من الألعاب التعليمية ، لعبة اجمع ، لعبة الكرسي والأصوات الطويلة والقصيرة ، لعبة التفريق بين التاءات بطريقة ربطها بقاعدة ميسّرة ، ولعبة شاهد ولوّني اللام القمرية والشمسية ( تلوين صور وكلمات ) ، حيث تساهم في زيادة الدافعية وحب التعلم عند الطالبات عن طريق اللعب وحل المشكلات في الألعاب التعليمية في التطبيق .
وخلال الفترة الماضية حظي البرنامج بنسبة انتشار عالية ، حيث بلغ عدد التحميل على أجهزة الاندرويد ١٠ آلاف ، و ١٢ ألف على أجهزة الآبل .
من جانبه، أشاد المدير العام للتعليم بمحافظة طلال اللهيبي بهذه المبادرة ، وحث الجهات ذات العلاقة على تنفيذ المبادرة ، لكونها تساهم في عملية التعلم وتحسّن المخرجات التعليمية في الصورة المتوافقة مع تعليمات الوزارة عبر تنفيذ برامج التحوّل الرقمي ، مؤكدا أن الأجيال الحديثة يهتمون بمثل هذه التطبيقات ، لكون وسيلة التعلّم فيها أبلغ وأسرع في جانب التعلّم الذاتي . مقدما شكره للمعلمة على حرصها واهتمامها بفئة التربية الخاصة ، ومثمنا لإدارة التربية الخاصة بنات تجاه الطالبات ذوي الاعاقة متمنيا للجميع المزيد من التوفيق والابداع.
المصدر
لتحميل بائعة الكلمات على اندرويد:
لتحميل بائعة الكلمات على Ios:تطبيق iHear U:
iHear U 2 هي أداة اتصال لضعاف السمع والبكم. بمساعدة iHear U 2 ، يمكنك التواصل بشكل أفضل مع الآخرين.
استخدم iHear U 2 من أجل:
* التعرف على الكلام وتحويله إلى كلمات.
* تشغيل الكلمات التي ترسلها.
* اختر عبارة اختصار لإرسال أو تحرير.
* تخصيص العبارات المختصرة الخاصة بك في “جمل سريعة”. اضغط على زر إضافة لإضافة عنصر جديد. اضغط لفترة طويلة واسحب لفرزها. عموم اليسار لحذف البند.
* مراقبة الضوضاء المحيطة ومراقبة القيم الحالية ، والحد الأدنى والحد الأقصى.
تحميل التطبيق iHear U 2:
أخيرا:
لتحميل الحلقة أو سماعها.
تقبلوا أطيب التحيات.
وإلى الملتقى في الأسبوع القادم.
أطيب التحيات.

اترك تعليقاً