#نيو_تكنولوجي حلقة 16 أكتوبر مع @MAJEDALASEARI

بسم الله الرحمن الرحيم.
في جولة جديدة في عالم التقنية الحديثة لذوي الإعاقة ماجد العسيري يلتقيكم من جديد مع الإعلامية لولوة العبد الله والمخرج عبد اللطيف عنبر في اللقاء الأسبوعي أكون أو لا أكون، في فقرة التكنولوجيا الحديثة على إذاعة جدة لنستعرض آخر ما ظهر في عالم التقنية الخاصة.
حيث كان أول ما تداولنا بشأنه هو اليوم العالمي للعصى البيضاء الذي يعد واحدا من أيام السنة المعدودة بالنسبة لذوي الإعاقة البصرية.
ثم انتقل الحديث إلى رؤية المملكة 2030 وتوجهاتها نحو تيسير كل معاناة يواجهها كل أفراد المجتمع وخاصة ذوي الإعاقة.
وبعدها انتقل الحديث إلى عالم التقنية وضرورة أن تجد الحكومة الالكترونية بديلا لصورة التحقق الآلي من النفاذ لخدماتها وعرض العسيري بعض الحلول أبرزها نظام الألغاز الإلكترونية أو نظام الأسئلة المتعددة المختارة آليا.
ثم انتقل الحديث إلى أخبار الشركة الأمريكية google وما تقدمه من أوصاف إضافية للتحقق من العلامات الدالة للمشاة على الطريق.
للمزيد انظر هذه المواضيع:
‏خرائط GOOGLE تقدم خاصية التوجيه الصوتي للمكفوفين!
“غوغل مابس” تضيف خاصية جديدة لمساعدة ضعاف البصر والمكفوفين
والخبر الثاني يتحدث عن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعرف على الصور، وتقديم وصوف لها للمكفوفين عبر المتصفح الشهير كروم من google.
للمزيد انظر هذا الموضوع:
google Chrome يقدم للمكفوفين وصفا للصور اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي
وأخيرا تم الحديث عن جهاز ايكو شو من امزون والذي تم إضافة نظام التسوق الخاص بالمكفوفين له، تحت تقنية إظهار وإخبار.
وفي التفاصيل:
أضافت شركة أمازون ميزة إلى جهاز «إيكو شو» المجهز بالكاميرا، والذي يمكّنه تحديد السلع الاستهلاكية بصريًا، حيث يمكن للمستخدمين أن يسألوا «أليكسا، ما الذي أحمله؟»، والجهاز يروي وصفا لهذه السلعة.
صممت أمازون الميزة التي تحمل اسم «إظهار وإخبار» على نحو مناسب لمساعدة المستخدمين المكفوفين وضعاف البصر على تحديد محلات البقالة.
يمكن للمستخدمين تعليق وعاء فارغ من زبدة الفول السوداني ومطالبة أليكسا بطلب وعاء جديد، حيث أن أمازون تتجه نحو تجربة تسوق سلسة مدعومة بالتكنولوجيا كوسيلة لتحقيق طموحها «تسوق البقالة للجميع»، وعلى سبيل المثال، يتيح ذلك إمكانية تنفيذ طلبات البقالة عبر الإنترنت في نفس اليوم من خلال التقاطات «أمازون فريش» وتقوم «أمازون غو» بأتمتة تجربة الخروج من خلال رؤية الكمبيوتر والتعلم الآلي.
المصدر
وبهذا الخبر تنتهي الحلقة.
ويمكنكم سماعها وتحميلها من هنا
أطيب التحيات.

اترك تعليقاً