التقنية الحديثة حلقة 17 يونيو 2020 مع @MAJEDALASEARI

بسم الله الرحمن الرحيم.
أهلا بكم أيها الإخوة والأخوات إلى حلقة جديدة من البرنامج الإذاعي أكون أو لا أكون مع الإعلامية لولوة العبد الله والأستاذ ماجد العسيري.
وبعد العودة هذه هي الحلقة الثالثة ونواصل الحديث فيها عن جملة من الحديث التقني الخاص بذوي الإعاقات.
فأهلا بكم، والبداية من أبها.
أبهـا 18 شوال 1441 هـ الموافق 10 يونيو 2020 م واس
ابتكرت الطالبة بكلية علوم الحاسب الآلي بجامعة الملك خالد ندى بنت سعيد القحطاني ” روبوت ” يحمل اسم ” حواء ” لدعم المناهج الدراسية لأطفال متلازمة داون الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 و15 عاماً.
وقدّم معالي رئيس الجامعة الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي شكره للطالبة والمشرف على مشروعها, مبينًا أن الطالبة قدّمت نموذجًا مميزًا في البحث العلمي والابتكار , مؤكدًا حرص الجامعة على دعم جميع الأعمال والأفكار البنّاءة والمهمة التي يمكن أن تكون جزءًا من الحلول وتسهم في التطوير وتحقيق رؤية 2030.
بدورها أوضحت الطالبة ندى القحطاني أن فكرة المشروع انطلقت في ضوء تنوع مستويات الطلاب بالفصول واختلاف قدراتهم الأمر الذي يخلق حاجة إلى طرق للتدريس تراعي الفروق الفردية، حيث تأتي نتيجة ذلك أهمية التعلم بمساعدة الروبوت الذي يقدم فوائد خاصة للأطفال الذين يعانون صعوبات في التعلم بشكل عام والأطفال الذين يعانون متلازمة داون بشكل خاص، من خلال تقديم العرض المرئي والتعلم الذاتي والرسومات والأصوات المحفزة والاستجابات الفورية والقدرة على إدارة التعلم الخاص بهم والتفاعل بشكل اجتماعي مع الطلاب بطريقة مشابهة لتفاعل المعلمين مع طلابهم.
ويعتمد الروبوت على نظام ذكي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للقدرة على التعرف على الطلاب وكذلك للقدرة على تمييز الأصوات ليتمكن الروبوت من الاستجابة وإعطاء ردود فعل صحيحة، فيما يتكون نظام الروبوت من خمس وحدات أساسية وهي تعليم العمليات الحسابية والأرقام والقراءة والاستماع وحل الألغاز , حيث يتم عرضها اعتمادًا على المستوى المعرفي لكل طالب, كما تم إنشاء تطبيق للهواتف الذكية متصل بنظام الروبوت لإضافة معلومات الطفل من قبل الوالدين ليسهل عملية التعرف على الطفل من قبل الروبوت، إلى جانب تمكين الوالدين من متابعة مستوى التقدم لدى الطفل عن طريق إرسال نتائج المهام التي تم إنجازها.
ويهدف المشروع إلى استخدام الروبوت لمساعدة أطفال متلازمة داون على بناء وتطوير مهارات الذكاء العاطفي ومهاراتهم المعرفية ومهارات السلوك من خلال الأنشطة التفاعلية وحل الألغاز، وتطوير جميع هذه المهارات.
وكالة الأنباء السعودية

جامعة الملك عبد العزيز تنظم أسابيع في التربية الخاصة عبر زوم.
تنظم جامعة الملك عبد العزيز لقاءات في التربية الخاصة تشمل جميع الإعاقات مع مدخل في التربية الخاصة، لكل إعاقة أسبوع.
رابط التسجيل

محاضرة لتنمية المبدعين في نقل المحتوى.
شبكة الكفيف العربي نظمت ورشة تدريبية للمكفوفين حول أهم الطرق في نقل المعرفة وتبادل الخبرات، وشملت المحاضرة نقل المعارف التقنية والحيوية والدينية وغيرها.
المحاضرة الأولى
المحاضرة الثانية

Humanware تعلن عن تحديث جديد لأجهزة BrailleNote Touch plus
أعلنت شركة Humanware عن اقتراب إطلاق تحديث جديد لجهاز برايل اللوحي العامل بنظام أندرويد8.1 المعروف باسم BrailleNote Touch Plus، يحمل معه العديد من الإصلاحات والتحسينات والإضافات الجديدة. وخلال اللقاء الذي نظمته الشركة عبر الإنترنت، تم الإفصاح عن بعض ما سيحصل عليه مستخدمو الجهاز عند تلقيهم للتحديث الجديد لمنظومة Keysoft وهي مجموعة التطبيقات المخصَّصة للمكفوفين على الجهاز، أبرزها ما يلي:
• تحميل ومعالجة أسرع لملفات .txt و.docx في معالج النصوص، ومعالجة إشكاليات التوقف داخل الملفات التي تحتوي على بعض الرموز الخاصة.
• تطوير آلة حاسبة علمية متكاملة تدعم الإدخال المباشر للرموز عبر أكواد برايل المختلفة.
• إضافة نمط اليد الواحدة لمساعدة من لديهم إشكاليات في استخدام الجهاز بكلتا اليدين.
• إضافة جداول برايل تعليمية خاصة باللغة الإنجليزية، وتحسين ترتيب عرض جداول برايل داخل النظام.
• تحسينات متفرقة على قارئ الكتب الإلكترونية والبريد الإلكتروني والتعامل مع واتساب وغير ذلك من الإصلاحات.
لمزيد من المعلومات

جامعة Deque تُطلِق Axe linter – أداة لمساعدة المبرمجين في اختبار إمكانية الوصول
مدعومًا بأنظمة جامعة Deque المتخصصة في تقنيات تسهيل الوصول للبرمجيات، يساعد ax Linter في العثور على مشكلات إمكانية الوصول وإصلاحها تلقائيًا. يقوم Ax Linter بتحليل الكود الذي تم تغييره أو إضافته للمزايا التي تُضاف للمشاريع عبر GitHub، وإعداد التقارير والطلبات بذكاء للتغييرات المتعلقة بالمشكلات الشائعة، كل ذلك قبل مراجعة الميزة ودمج الكود. يمكن للمطورين استكمال جهود اختبار إمكانية الوصول الحالية باستخدام ax Linter بهدف تحليل والتعرف على مشاكل إمكانية الوصول مبكرًا، مما يقلل بشكل كبير من جهود الاختبار المستقبلية. يحدث ذلك بشكل آلي دون أي تأثير ملحوظ على العمليات البرمجية الحالية النشطة على المستودع.
لمزيد من المعلومات، وللاستفادة من هذه الخدمة الجديدة، يمكن زيارة هذه الصفحة

Twitter يضيف مزيد من ميزات إمكانية الوصول إلى تطبيق الويب التقدمي (PWA)
أصدرت تويتر قائمة بأبرز التحديثات التي تم إجراءها على واجهة الويب التقدمية للمنصة، وتتضمن قدرًا لا بأس به من التحسينات على خصائص إمكانية الوصول المختلفة. ويشار إلى أن Twitter PWA هي التجربة الافتراضية على متصفحات الويب هذه الأيام، وكذلك على تطبيق Windows 10 ونظام التشغيل Chrome.
وقد تضمنت تحسينات إمكانية الوصول على هذه الواجهة، تحسين التعامل مع الملصقات حيث أصبح لها تسميات مقروءة لبرامج قراءة الشاشة، وتحسين التعامل مع الاستفتاآت، وتحسين التعامل في نمط التباين العالي لضعاف البصر، وإضافة مزيد من مفاتيح الاختصار، وغير ذلك المزيد.
يمكن زيارة هذه الصفحةللتعرف على مزيد من التفاصيل. بخصوص تويتر

SuperSense – تطبيق جديد للمساعدة البصرية على الهواتف الذكية
قبل عدة أسابيع، صدر تطبيق SuperSense من تطوير Virtual Collaboration Research Inc، وهو تطبيق كاميرا ذكي وبسيط لمساعدة الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية لقراءة أي نص أو عملة أو باركود منتج بشكل مستقل. فبفضل قدرة الذكاء الاصطناعي، يكتشف Supersense تلقائيًا ما يحاول المستخدم مسحه ضوئيًا، ويرشده حول كيفية توجيه الكاميرا، ويقرأ المحتوى بالتنسيق الصحيح. يمكن تجربة البرنامج بكافة مزاياه مجانا لمدة 14 يوماً، بعد ذلك يمكن الاختيار من الاشتراكات المتعددة المتاحة داخله.
يمكن تحميل البرنامج لنظام iOS من هنا،
ولنظام أندرويد من هنا

بيت الطباعة الأمريكي يُطلِق رسمياً جهاز mantis Q40
أعلن بيت الطباعة الأمريكي للمكفوفين (APH) وبالتعاون مع شركة هيومَنوير الرائدة في تصنيع أجهزة المكفوفين التقنية الخاصة، عن بدء بيع أجندة برايل الهجينة التي أُطلِق عليه اسم Mantis Q40 في الولايات المتحدة الأمريكية بسعر 2495 دولار. تقول الشركة عن منتجها الجديد أن المستخدمين لن يُضطَروا مجددا للاختيار بين الكتابة على لوحة المفاتيح أو تلمس سطر برايل الإلكتروني أثناء استخدام مانتِس، فلوحة المفاتيح القياسية ذات الأزرار الكاملة ستُسهِّل على الطالب أو الموظف الكتابة، في حين يوفر سطر برايل ذو الأربعين خلية الموجود أسفلها من الوصول المباشر إلى برامج قراءة الشاشة الشهيرة في نفس الآن.
يحتوي جهاز مانتِس40 على مجموعة من التطبيقات الأساسية الداخلية، مثل محرر نصوص لفتح مستندات docx وrtf وtxt وbrf، وقارئ للكتب الإلكترونية، وآلة حاسبة، وساعة، ومدير للملفات، كما يحتوي على مخارج لتوصيل بطاقات الذاكرة وفلاش يو إس بي، ويدعم عرض وإدخال الكثير من اللغات. بالإضافة لذلك، فإن نمط التوصيل بالجهاز يدعم الاتصال بكافة برامج قراءة الشاشة المعروفة عبر البلوتوث أو اليو إس بي، حيث يمكنه البقاء على اتصال ب5 أجهزة في نفس الوقت والانتقال بينها بضغطة زر.
وعلى الرغم من أن خطة توزيع الجهاز وبيعه خارج أمريكا لم تتضح بعد، إلا أنه من الممكن شراء الجهاز عبر موقع بيت الطباعة الإمريكي للمكفوفين.
رابط الشراء

ميكروسوفت تطلق تحديث مايو 2020 لويندوز10 مع تحسينات كبيرة على الراوي
بدأت ميكروسوفت منذ أيام قليلة في الإطلاق التدريجي للتحديث النصف سنوي الرئيسي لويندوز10، والذي حمل رقم الإصدار 2004، وشهد العديد من التطويرات والتحسينات على كورتانا وأنوية لينيكس وخاصية استعادة ويندوز وغيرها. وقد حمل هذا الإصدار معه العديد من التحسينات المهمة لمستخدمي ويندوز من ذوي الإعاقات المختلفة، أبرزها ما يلي:
• تطوير سرعة الراوي – قارئ الشاشة الافتراضي على ويندوز، حيث أصبحت استجابته أثناء القراءة اكثر سرعة ومنطقية، كما تم تحسين التوقفات عند قراءة الجمل، بالإضافة إلى تحسين مجموعة الأصوات المستخدمة أثناء التنقل بالبرنامج.
• مزيد من التحكم في ما ينطقه الراوي بخصوص النصوص والتحكمات والأحرف الكبيرة.
• تحسين تجربة تصفح الإنترنت باستخدام الراوي، حيث ستتم قراءة الصفحة تلقائيا عند تحميلها، وإضافة اختصار للحصول على ملخص بمحتويات الصفحة، وإمكانية الحصول على وصف للصور الموجودة في صفحات الويب، وإصلاح أخطاء لتحسين التوافقية مع كافة المتصفحات.
• تحسين التعامل مع أوتلوك وبرنامج البريد الإلكتروني الافتراضي مع الراوي، حيث تم تحسين التعامل مع قوائم الرسائل، وتجاهل العناصر غير المهمة في رسائل البريد، وغير ذلك من التحسينات.
• تحسينات على مؤشر النصوص، حيث أصبح من السهل العثور عليه وتكبير حجمه أو تثبيته.
• تحسينات على العدسة المكبرة والتعامل مع المؤشر وتخصيص مزايا تتبع الفأرة.
للتعرف على كافة المستجدات المتعلقة بمزايا إمكانية الوصول في التحديث الأخير لويندوز، يمكن زيارة هذا الرابط،
دليل استخدام الراوي

وانتقل الحديث ليؤكد على أهمية الكمبيوتر كأداة قوية لمواكبة كل التقنيات.
وتم الحديث عن جديد أسعار جهاز القرآن الكريم الإلكتروني وتبني إحدى الجمعيات الخيرية له.
فيما تم الحديث عن تطبيق انفيجين المميز بتحديثين جديدين في النسخة الأخيرة له، وهما.
أولا: تحديث قارئ الألوان.
ثانيا: تحديث قارئ الباركود.

مركبات متطورة لنقل أصـحاب الهمـم في عجمان
ضمن الخطة التوسعية لهيئة النقل في عجمان في الخدمات المقدمة لعملائها في الإمارة، وحرصها على تلبيه احتياجاتهم من مختلف الفئات المجتمعية، وتسهيل عمليه تنقلهم داخل وخارج الإمارة، تم توفير 6 مركبات لأسطول مركبات أصحاب الهمم، وذلك ضمن استراتيجية الهيئة، التي تسهم في تفعيل دورها المجتمعي وتحقيق رؤية إمارة عجمان 2021.
وقال عمر لوتاه المدير التنفيذي لقطاع العمليات بالهيئة: نسعى دائماً لدعم أصحاب الهمم وتوفير خدمات مناسبه لهم والحرص على تلبية رغباتهم، من خلال توفير مركبات واسعه بمواصفات فنيه تتميز برفع الكرسي المتحرك بجهاز آلي، وتوفير كاميرات مراقبة لتحقيق أمنهم وسلامتهم، بالإضافة إلى توظيف سائقين من ذوي الكفاءة وعلى قدر عال من التدريب للتعامل مع أصحاب الهمم لضمان راحتهم ورضاهم عن الخدمة المقدمة لهم.وأضاف أن الزيادة بمركبات أصحاب الهمم تأتي مواكبة لمتطلبات عملائنا، حيث شهدت رحلاتهم إقبالاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة بلغ عددها 3240 رحلة خلال عام 2019.كما توفر الهيئة هذه الخدمة مجاناً لنقل أصحاب الهمم داخل الإمارة وخارجها عبر التواصل مع مركز التنسيق والتحكم التابع للهيئة على الرقم 600599997.
المصدر

جراح سعودي يبتكر جهازاً لتثبيت كسور الأطفال ويحصل على براءة إختراع عالمية
ابتكر جراح سعودي جهازاً لتثبيت كسور المرفق لدى الأطفال، وحصل على براءة اختراع عالمية من مركز تسجيل براءات الاختراع الأمريكي بمدينة واشنطن.
وقال جراح العظام بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر الدكتور سليمان الشمري إن الجهاز يتميز بعدة خصائص من أبرزها أنه يحد من مضاعفات التدخل الجراحي، ويقلل زمن إجراء العملية، إلى جانب تقليل مقدار الأشعة السينية بنسبة 90%.وأضاف أن الجهاز سيسهم في تخفيض التكاليف الإجمالية للعمليات بمقدار 80%، والحد من استخدام أدوية التخدير العام للمرضى الذين تتراوح أعمارهم من سنة وأربعة أشهر إلى سن 14 عاماً.وأبان أن هذه الميزات دفعت العديد من شركات تصنيع الأجهزة الطبية للتواصل والتفاوض معه لتصنيع الجهاز من قبلها.وذكر أنه طور الجهاز في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وهو يعد أول جهاز يتم تطويره وتصميمة بالكامل في جامعة سعودية.
المصدر

🌾/إحذر..هواتف ذكية تسبب العمى في 2020
إن استخدام الهواتف الذكية أصبح أمر ضرورى في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقد تلاحظ أن انتشار هذة الهواتف في العالم العربى اصبح كبير جداً وذلك لما فيها من مميزات مثلا التعليم وذلك عن طريق البرامج التعليمة التي ممكن أن تستخدمها بشكل سليم وأيضاً التواصل مع الآخرين وكذلك الرفاهية من خلال الألعاب والبرامج الخاصة بالتسلية، ولكن لبد أن تعلم كيف تستخدم الهاتف الذكى وذلك لتجنب الأضرار الناتجة عنها.
تقرير جامعة توليدو الأمريكية عن إصابة مستخدمى الهاتف الذكى بالعمىأثبت الدراسات التي اجرية في جامعة “Toledo” كبرى الجامعات الأمريكية أن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية يسبب العديد من الأمراض وذلك من خلال شعاع الضوء الخارج من الهاتف الذكى الذي على يؤثر شبكة العين وخلايا العين الدقيقة  حيث تلاحظ أن بعض مستخدمى هذه الهواتف يجلس لساعات متواصلة امام شاشة هذا الهاتف الذكى مما قد يسبب إصابة العين بمرض “الضمور البقعى” وهو اخطر انواع امراض العين  وأوضحت الدراسات أن هذا المرض لم ينجح العلماء في وجود اى علاج له حتى الان، وتبدأ مراحل المرض بوجود اعراض صداع متكرره في الرأس ثم تغير لون العين إلى اللون الاحمر ثم وجود هالات سوداء حول العين ومن بعدها وجود إلتهابات في شبكة العين يشعر بعدها المريض بضعف الرواية وعدم تمييز الألوان وتتوإلى هذه الأعراض حتى يشعر المريض بعدها بعدم الرؤية مطلقا فيصبح غير قادر على الأبصار وذلك لأنه قد تأكدت إصابته بمرض”بالضمور البقعى” لذلك ينصح الباحثون في جامعة “توليدو” بتوخى الحذر في استخدام هذه الهواتف الذكية وعدم المبالغة في استخدامها ليلا.أضرار الهواتف الذكية على الأطفاللم يشعر الآباء والأمهات خطورة الهواتف الذكية على الأطفال، ويشعرون أن إمكانية الطفل في ممارسة الألعاب الإلكترونية ذكاء عإلى من الطفل ولكن يجب على الأب والأم أن يتاكدو أن جلوس طفلك على تلك الشاشة الصغيرة يصل بيه إلى مرحلة الإدمان ويتعرض الطفل إلى تأخير النطق وإضرابات في النوم وبالنسبة إلى المراهق تتسبب له العزلة وقل التواصل الإجتماعى.ماذا يجب عليك فعلة لكى تقلل من أضرار الهواتف الذكية على العينأولا عند استخدام الهاتف ليلا لبد من  جعل الهاتف في الوضع الليلى من أجل تقليل الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف الذكى. تقليل وقت استخدام الهاتف الذكى ليلا. إغلاق العين لفترات متباعدة من أجل راحة العين الإقلاع عن التدخين لأن التدخين يسبب أضرار كثير على العين.
المصدر

سعودية تبتكر برنامجاً يترجم لغة الصم والبكم إلى كلام محكي
تمكَّنت إحدى منسوبات جامعة الملك سعود من ابتكار برنامجٍ، يساعد فئة الصم والبكم على التغلب على المشكلات التي تواجههم أثناء التواصل مع الآخرين.
وعن فكرة الابتكار، قالت صاحبته الشابة إيمان راشد المشاري: “كنت في المطار، أنتظر موعد رحلتي حينما صادفت مسافراً من فئة الصم والبكم، يحاول الاستفسار من موظفة الحجوزات عن الأمتعة، وموعد رحلته، ولاحظت معاناته في التواصل معها، ما دفعني إلى تقديم المساعدة للمسافر، ومن هنا انطلقت لدي فكرة البرنامج الذي يقوم بترجمة وتحويل لغة الإشارة إلى نصوص مكتوبة وصوتية، وهكذا سيكون في إمكان فئة الصم والبكم التواصل مع مَن حولهم بكل يسر وسهولة، وبشكل طبيعي دون الحاجة إلى مترجمٍ للغة الإشارة”.
ولفتت المشاري إلى أنها تلقَّت دعماً كبيراً من المسؤولين في بلادها، بقولها: “وجدت الدعم والتحفيز من المهندس عبدالله السواحة، وزير الاتصالات، الذي حرص على إلحاقي ببرنامج رواد التقنية الخاص بدعم رواد الأعمال في المجال التقني وتزويدهم بالأدوات المطلوبة لتنفيذ مشروعاتهم على أرض الواقع، ومحاولة ربطهم بالشركاء المعنيين لمشروعاتهم من القطاع الخاص وشبه الحكومي، ليسهموا في تسريع عملية التحول الرقمي”.
سيدتي

أخيرا أيها الكرام والكريمات.
تحميل الحلقة أو سماعها
أطيب التحيات.
وإلى اللقاء في حلقة جديدة تقبلوا أجمل الورود والعطور حتى يحين اللقاء من جديد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً