التقنية الحديثة حلقة 29 يناير 2020 مع @MAJEDALASEARI

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أهلا بكم إلى الحلقة الرابعة للدورة البرامجية 2020 من الفقرة التكنولوجية ضمنا عن برنامج أكون أو لا أكون مع المذيعة لولوة العبد الله وأخيكم ماجد العسيري.
تحدثنا في هذه الحلقة أولا عن تطبيقات خاصة بذوي الإعاقة لتسهل عليهم بعض الأمور الحيوية والتقنية، وبدأنا الحديث بتطبيق:
تطبيق مطر، ومنه نسختين للمتطوع وللمستفيد بهدف تقديم تسجيلات النصوص صوتيا للمكفوفين وخاصة الكتب الصوتية.
وللمزيد عن التطبيق انظر هذا الموضوع.
تطبيق JABtalk
تطبيق مخصص لمساعدة الأطفال والبالغين غير القادرين على الكلام أو النطق أو لديهم صعوبات في ذلك. تعتمد فكرة هذا التطبيق على مساعدة هؤلاء الأشخاص على التعبير والكلام والتواصل مع غيرهم من خلال ترتيب وكتابة جمل عبر هذا التطبيق الذي يقوم بدوره بقراءتها ونطقها بدلاً عنهم.
يملك التطبيق خيارات عديدة لصناعة الجمل، أحد الخيارات هو خيار الجمل السريعة أو الجاهزة حيث توجد ضمنه جمل جاهزة للاستخدام يختارها المستخدم مباشرة ليقوم التطبيق بنطقها، كالسؤال عن الوقت أو الاتجاهات أو أماكن معينة، إضافة لخيار تركيب الجمل من خلال الكلمات حيث يقوم المستخدم باختيار كلمات وترتيبها لصنع جملة معينة، وأيضاً هناك خيار لصنع الجمل والتواصل من خلال الصور التي تعبر عما يريده المستخدم.
JABtalk هو تطبيق اتصال مجاني للكلام مصمم لمساعدة الأطفال والكبار غير اللفظيين على التواصل. يشير معالجو النطق عادةً إلى JABtalk كجهاز اتصال بديل سهل وفعال (AAC). من خلال الجمع بين الصوت والصور الشخصية مع واجهة مستخدم بسيطة للغاية ، توفر JABtalk حلًا للكلام سهل الاستخدام وسهل التعلم. تم تصميم JABtalk في الأصل كأداة اتصال للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وقد تطورت لتصبح أداة اتصال يستخدمها الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة ومرضى السكتة الدماغية والأطفال الصغار وعلماء أمراض النطق واللغة وغيرهم.
بعض ميزات JABtalk تشمل: –
الملاحة المصممة لتكون بديهية للأطفال الصغار ،
وبناء الجمل من الكلمات
تنظيم الكلمات في فئات المعرفة من قبل المستخدم للملاحة بسيطة
ردود الفعل -Heptic (الاهتزاز) عند لمس كلمة أو فئة لردود فعلية فورية ،
القدرة على إعادة ترتيب وتغيير حجم الصور
-تحميل الصور عدد غير محدود من الإنترنت مباشرة في JABtalk!
، القدرة على التقاط الصور مباشرة من كاميرا جهازك –
القدرة على استيراد الصور من بطاقة ذاكرة جهازك –
القدرة على تسجيل الصوت الخاص بك للكلمات باستخدام ميكروفون الأجهزة الخاصة بك.
، القدرة على استيراد الملفات الصوتية من بطاقة الذاكرة ،
يدعم تحويل النص إلى كلام إذا كنت لا ترغب في تسجيل أو استيراد ملفات الصوت الخاصة بك
، من السهل استخدام أدوات إدارية محمية رمز المرور لإدارة الكلمات والفئات
– وضع ملء الشاشة لمنع الأطفال من الخروج بسهولة من التطبيق – من السهل
النسخ الاحتياطي / استعادة البيانات الخاصة بك للحفاظ على التغييرات الخاصة بك أو نقل مجموعة البيانات بأكملها إلى جهاز مختلف –
الدروس على الإنترنت في http://www.jabstone.com/videos
إذا كنت تستخدم JABtalk كجهاز AAC للفرد من ذوي الاحتياجات الخاصة (متلازمة داون ، مرض التوحد ، إلخ …) ، نوصي بشدة بتقييم الفرد بواسطة أخصائي علم أمراض النطق للتأكد من أن JABtalk هو الحل الأنسب لاحتياجات الفرد.
وهذا رابط التحميل من متجر google:
تطبيق Live Transcribe
تم تصميم هذا التطبيق لمساعدة الأشخاص المصابين بضعف واضطراب في السمع. يقوم مبدأ عمل التطبيق على الاستماع للأشخاص في محيط المستخدم وتحويل الكلام المحكي لجمل مكتوبة على الهاتف وبهذا يتمكن الشخص المصاب بضعف سمع من قراءتها وفهم الكلام الموجه إليه.
كل ما على المستخدم فعله هو تشغيل التطبيق أثناء حواره مع شخص معين، يقوم عندها التطبيق بالاستماع للكلام وتحويله لجمل مكتوبة، إضافة لامتلاك التطبيق القدرة على الترجمة في حال كان الشخص يتكلم بلغة مغايرة عن اللغة الأصلية.
يمتلك التطبيق أيضاً ميزة فريدة وهي قدرته على فهم كلام المستخدم المصاب بالصمم وترجمته للناس الأخرين، ويحوي التطبيق مضخم صوت يساعد المصابين بضعف السمع على فهم الكلمات اثناء الحوار.
ولتحميل التطبيق من متجر google:
وأخيرا ننطلق للبحرين حيث يدشن معالي وزير الكهرباء والماء خدمات خاصة تقنية للصم في الشركة وفي التفاصيل:
“كشف وزير شئون الكهرباء والماء وائل بن ناصر المبارك لـ “البلاد” عن قرب تدشين  خط مرئي مباشر للتواصل مع فئة الصم والبكم في جميع مراكز الخدمات المشتركين، ليتم من خلاله انجاز المعاملات الخاصة بهم تسهيلا للخدمات التي تقدمها الهيئة لهذه الفئة.
وقال المبارك للصحيفة أن الوزارة بصدد الإعلان عن خطة لتطوير الخدمات الالكترونية قريبا تقوم في مبدأها على الانتقال لمجموعة أكبر من الخدمات الالكترونية تتضمن جميع أنواع الخدمات وتهدف لتسهيل انجاز المعاملات المشتركين.”
البلاد
وأخيرا:
هذا هو رابط تحميل الحلقة أو سماعها.
تقبلوا أطيب التحيات، وإلى الملتقىة الأسبوع القادم.

اترك تعليقاً